الأحد 25 يونيو 2017 2:24 م القاهرة القاهرة 35.4°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد قرارات قطع العلاقات المتتالية مع قطر.. هل تتوقع تغيير الدوحة لسياستها؟

«التموين»: استلام ألف طن قمح من المزارعين.. وتسليم 85% من السلع للبدالين

كتب ــ السيد علاء ووفاء فايز وإسلام جابر:
نشر فى : الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 9:26 م | آخر تحديث : الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 9:26 م
- «البقالين»: تسلمنا 70% فقط.. وعزوف المواطنين عن الأرز الهندى نتيجة قلة جودته وليس لسعره
قال مصدر مسئول فى وزارة التموين إنه تم استلام ألف طن قمح من المزارعين، فى أول يومين من أيام توريد المحصول، والتى بدأت السبت الماضى، لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية، مضيفا: «لجان الفرز التى شكلتها الوزارة تمارس عملها فى الأماكن المخصصة لها لاستلام أى كميات من محصول القمح».

وأوضح المصدر لـ«الشروق»، أن تحسن الأحوال الجوية سيساعد الفلاحين فى حصد محصول القمح المحلى، متوقعًا زيادة نسبة التوريد المحلى فى تلك الظروف الجيدة، وتابع: «الوزارة تنتهج سياسة التدرج فى التوريد».

وأشار المصدر إلى الانتهاء من تخصيص 14 مليار جنيه للتوريد، بالاتفاق مع البنك الزراعى، وبنكى الأهلى ومصر، لصرف مستحقات المزارعين والفلاحين والموردين عن القمح المحلى، عبر فروع البنوك الثلاثة المنتشرة فى المدن والقرى، على أن تُصرف شيكات التوريد خلال 48 ساعة من استلام الجهات المسوقة للقمح، فى إطار حرص الحكومة على إرساء مبدأ الشفافية والحفاظ على المال العام وضمان حقوق الفلاحين.

من جانبه، قال المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة حامد عبدالدايم، إنه تقرر تشكيل لجان مختصة بمراقبة ومتابعة عمليات توريد القمح بدءًا من عملية الحصاد وحتى وصوله للصوامع والشون، لافتا إلى وجود نقاط تجميع المحصول بعدة محافظات، للتسهيل على المزارعين أثناء التوريد.
وأشار عبدالدايم لـ«الشروق» إلى عدم حصر الكميات الموردة حتى الآن بسبب الظروف المناخية السيئة الأيام الماضية، وهى سبب تقلص التوريد، وأن تلك الظروف بدأت فى التحسن تدريجيا، وأضاف: «نستهدف استلام 4 ملايين طن قمح محلى العام الجارى، ووزارة المالية وفرت 10 مليارات جنيه كدفعة أولى لشراء المحصول من المزارعين من خلال الجمعيات التعاونية، وتم تجهيز 342 موقعا تخزينيا ما بين صوامع وشون مطورة وبناكر وهناجر لاستيعاب 4 ملايين طن».
ولفت إلى تشكيل لجنة عليا لاستلام ومتابعة القمح المحلى تضم 15 عضوًا من وزارتى الزراعة والتموين، مهمتها وضع خطة تسويق الأقماح وقواعد العمل، ومراجعة الخطة مع اللجان المشكلة بالمحافظات، واعتماد خطة الاستلام على مستوى المحافظات، وتوفير الاعتمادات المالية والفنية والإدارية اللازمة، والمتابعة اليومية لموقف الاستلامات وحل معوقات قد تنشأ مع لجان المحافظات، وتجتمع اللجنة مرة كل 15 يومًا على الأقل أو كلما دعت الحاجة بمقر وزارة التموين.
فى سياق آخر، قال مصدر فى وزراة التموين إن البقالات التموينية تسلمت 90% من السكر، و85% من الزيت، فيما تسلمت بعض المحافظات حصتها بالكامل، لافتا إلى أن الوزارة سلمت 85% من إجمالى مستحقات السلع للشهر الجارى.
وأضاف لـ«الشروق»: «وزير التموين على المصيلحى أصدر قرارا بخفض سعر الأرز المستورد من 6.5 إلى 5.5 جنيه للجملة، لزيادة حجم الإقبال من المواطنين».
فى المقابل، قال متحدث نقابة بقالى التموين ماجد نادى، إن الوزارة ضخت 70% فقط من مستحقات الشهر الجارى، ولا توجد محافظة واحدة تسلمت حصتها بالكامل، مؤكدا فى تصريحات لـ«الشروق» أن خفض أسعار الأرز الهندى من 6.5 إلى 5.5 جنيه لن يؤثر على حجم إقبال المواطنين عليه، وأن عزوف المواطنين عن الشراء يرجع إلى عدم اقتناعهم بجودة السلعة وليس بسعر السلعة.

 




شارك بتعليقك