الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 11:02 م القاهرة القاهرة 15.9°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تؤيد إيقاف «شيرين» عن الغناء بعد واقعة «النيل»؟

إقبال ضعيف من طلاب الثانوية فى أول أيام تنسيق المرحلة الأولى

تصوير أحمد عبد الفتاح
تصوير أحمد عبد الفتاح
كتب ــ هانى النقراشى ووفاء فايز وإسلام عبدالمعبود:
نشر فى : الإثنين 17 يوليو 2017 - 6:22 م | آخر تحديث : الإثنين 17 يوليو 2017 - 6:22 م

- «الشروق» ترصد: انقطاع الإنترنت عن معامل وإغلاق أخرى وانتشار السماسرة
- عطا 17 ألفا سجلوا رغباتهم حتى ظهر اليوم وتأمين الموقع الإلكترونى لضمان عدم تعطله أو اختراقه
- انقطاع الإنترنت ساعة ونصف بالمعمل المركزى بحلوان.. ومعمل هندسة المطرية مغلق
- «التعليم العالى»: بدء اختبارات القدرات لطلاب الشهادات المعادلة 25 يوليو
شهدت معامل التنسيق الإلكترونى بالجامعات الحكومية فى يومها الأول، اليوم، إقبالًا ضعيفًا من طلاب المرحلة الأولى للتنسيق، المتقدمين لتسجيل رغباتهم للالتحاق بالكليات، والمقدر عددهم بنحو 109006 طلاب بجميع الشعب.
وقال رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى السيد عطا، إن عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم على موقع التنسيق بمعامل التنسيق والحاسب الشخصى من المنازل منذ فتح الموقع حتى ظهر اليوم، بلغ 17 ألف طالب وطالبة من طلاب المرحلة الأولى.
وأضاف عطا فى تصريحات لـ«الشروق» خلال جولته بمعامل التنسيق، أن عملية تسجيل الرغبات تسير بشكل جيد، موضحا أنه تم تحديث الموقع الإلكترونى الخاص بالتنسيق وإضافة الكليات الجديدة التى أعلن عن افتتاحها وزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور خالد عبدالغفار، ليتمكن الطلاب من الاختيار من بينها، مؤكدا أن موقع التنسيق مؤمن جيدا بإشراف عدة جهات لضمان عدم تعطله أو اختراقه خلال عملية تسجيل الرغبات.
وفى جامعة القاهرة، سجلت معامل كلية الهندسة تسجيل 150 طالبًا وطالبة لرغباتهم حتى الثانية عشر من ظهر اليوم، فيما رصدت «الشروق» انتشار سماسرة التنسيق من مندوبى الكليات والمعاهد الخاصة أمام الكليات.
كما شهد معمل كلية الزراعة إقبالًا متوسطًا، حيث سجل عدد من الطلاب بصحبة أولياء أمورهم رغباتهم بمساعدة موظفى المعمل، وقال أحد المشرفين على المعمل: يتوافر 28 جهاز حاسب آلى لخدمة الطلاب، وجميع الموظفين على أتم الاستعداد لمساعدة الطلاب والرد على استفساراتهم.
وفى جامعة حلوان تسبب خلاف بين شركة دعم الجامعة بالإنترنت مع سنترال مصر الجديدة، فى انقطاع الخدمة عن معمل تنسيق كلية هندسة المطرية التابعة لجامعة حلوان، ما أدى لإغلاق معمل التنسيق بالكلية حيث تم تحويل الخدمة لمعمل كلية الفنون التطبيقية التابع للجامعة، «وفقا لتصريح مصدر مسئول فى كلية الهندسة بالمطرية».
ورصدت «الشروق»، انقطاع خدمة الإنترنت عن المعمل المركزى بالحرم الجامعى فى حلوان من التاسعة صباحا وحتى العاشرة والنصف من صباح اليوم، بينما شهد معمل التنسيق بكلية الفنون الجميلة فى الزمالك إقبالًا ضعيفًا؛ حيث سجل نحو 30 طالبًا فقط رغباتهم حتى الثانية عشر ظهرا.
وشهدت معامل تنسيق جامعة عين شمس، إقبالًا متوسطًا، حيث استقبلت الجامعة الطلاب فى 19 معملًا موزعين على خمس كليات، بإشراف 120 موظفًا متخصصًا.
ووصل عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم حتى ظهر اليوم الإثنين 400 طالب وطالبة.
ورصدت «الشروق» انتشار «سماسرة التنسيق» أمام بوابات الحرم الجامعى بعين شمس، حيث وصل سعر تسجيل الرغبات للطالب الواحد 40 جنيهًا، وذلك مع تزايد اعداد مندوبى المعاهد والجامعات الخاصة لجذب وحث الطلاب على الالتحاق بالكليات الخاصة بجامعاتهم.
وفى جامعة القاهرة رفض معهد الإحصاء فتح معمل التنسيق الإلكترونى للعام الحالى، حيث أرجع لعدد من الموظفين والمسئولين بالمعهد فى تصريحات لـ«الشروق» سبب إغلاق المعمل إلى اعتذراهم عن العمل فى التنسيق خلال العام الحالى لعدم حصولهم على مستحقاتهم المالية.
فى المقابل قال المشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى السيد عطا، فى تصريح لـ«الشروق»، إنه خاطب إدارة جامعة القاهرة لحل مشكلة معهد الإحصاء، مؤكدا أن الجامعة هى المسئولة عن دفع المستحقات المالية الخاصة بالمعهد وليس مكتب التنسيق.
من جهته أشار مصدر مسئول بجامعة القاهرة فى تصريح لـ«الشروق»، إلى أن إدارة الجامعة أرسلت خطابًا شديد اللهجة منذ أسبوع للدكتور عبدالحميد العباسى عميد معهد الإحصاء، لتحذيره من عدم فتح معامل التنسيق.
وفى سياق آخر، أعلنت وزراة التعليم العالى والبحث العلمى، اليوم عن بدء إجراء اختبارات القدرات لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية يوم الثلاثاء 25 يوليو، ولمدة أسبوع، على أن يبدأ الطلاب فى تقديم أوراقهم بمكتب التنسيق الرئيسى بالقاهرة وفرعيه بالإسكندرية وأسيوط بدءًا من يوم السبت 29 يوليو الحالى.




شارك بتعليقك