الأربعاء 26 يوليو 2017 10:35 م القاهرة القاهرة 31.9°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في «أكشاك الفتوى» بمحطات مترو الأنفاق؟

«الكنيسي» لـ«الشروق»: تعمدنا إيقاف «مذيعة الهيروين» دون تحقيق.. ولها الحق في التظلم

حمدى الكنيسي
حمدى الكنيسي
كتب- أحمد فاروق:
نشر فى : الإثنين 17 يوليو 2017 - 7:42 م | آخر تحديث : الإثنين 17 يوليو 2017 - 7:42 م

- نقابة الإعلاميين هي الجهة الوحيدة التي تملك حق محاسبة العاملين بالإعلام
- «الأعلى للإعلام» وضع قراره بإيقاف المذيعة أسبوعًا تحت تصرفنا.. ووعد بالتنسيق مستقبلا
- نملك حق مسائلة كل من يمارس النشاط الإعلامي حتى إذا لم يكن عضوا بالنقابة
قال الإذاعي حمدي الكنيسي نقيب الإعلاميين، أن النقابة تحت التأسيس درست جيدا، قرار إيقاف المذيعة شيماء جمال مقدمة برنامج "المشاغبة" ثلاثة أشهر قبل إعلانه للرأي العام، مؤكدا أن للمذيعة حق التظلم أمام النقابة اذا كانت ترى في القرار إجحافا، ومن حق اللجنة التأسيسة أيضا أن تتمسك بالقرار أو تخففه.

وأكد الكنيسي، في تصريحات لـ"الشروق" أن النقابة تعمدت إصدار قرار ايقاف "مذيعة الهيروين" دون تحقيق، لأن الخطأ كان فادحا، وكان رد فعله سلبي جدا على الجماهير، مضيفًا: "كان الهدف من القرار أن نقول كفاية للإعلام السلبي الذي يضر بالمشاهدين، ورسالة قوية بأن العقاب الشديد سينتظر كل من يخطئ"، حسب تعبيره..

وتعليقا على قرار المجلس الأعلى للإعلام، بإيقافها لمدة أسبوع فقط، ولأي منهما تمتثل القرار، أكد "الكنيسي" أن نقابة الإعلاميين هي الجهه الوحيدة التي تملك الحق في المحاسبة، مشيرا إلى الاتصال التليفوني الذي جرى بينه وبين الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد رئيس المجلس، وأكدا على هذا المبدأ، وضرورة التنسيق مستقبلا في كل القرارات التي تصدر بحق العاملين بالإعلام.

وأضاف الكنيسي، أن مكرم محمد أحمد أكد له، أنه سيرسل قرار المجلس لنقابة الإعلاميين، ويضعه تحت تصرفها، ليصبح القرار النهائي لها، بتشديد قرار المجلس أو تخفيفه.

وشدد أن قرار نقابة الإعلاميين بإيقاف المذيعة لمدة ثلاثة أشهر هو الذي يسري عليها، مؤكدا أن لها حق التظلم في ذلك.

وعما اذا كان للنقابة التي لاتزال تحت التأسيس الحق في أن تلزم العاملين بالإعلام بقرارات قبل أن يكونوا أعضاء بها، قال الكنيسي: إن «النقابة لها الحق في محاسبة ومسائلة كل من يمارس النشاط الإعلامي، حتى إذا لم يكن عضوا بها، وإذا لم تمتثل القنوات بتنفيذ القرارات، سيتم رفعها إلى المجلس الأعلى للإعلام ويتم محاسبة القنوات نفسها».

كانت نقابة الإعلاميين أصدرت بيانا، أعلنت فيه إيقاف المذيعة شيماء جمال ثلاثة أشهر، موضحة أنها رصدت التجاوز الذى قامت به المذيعة شيماء جمال مقدمة برنامج "المشاغبة" على فضائية "LTC"، وقيامها خلال إحدى الحلقات التى تتحدث عن الإدمان باستخراج كيس يحمل مادة بيضاء واستنشقتها على الهواء قائلة: "أنا وعدت المتصل إني هشم هيروين على الهواء واديني وفيت بوعدي، بس حلوة الشمة أوي"؛ ما تم اعتباره خروجاً صارخاً على المعايير المهنية والأخلاقية.

وأكد البيان، أن نقابة الإعلاميين اتخذت القرار بوقف المذيعة لمدة ثلاثة أشهر، ويتعين على إدارة القناة تنفيذ هذا القرار حتى لا تكون شريكاً فى المسئولية.

واختتم البيان، بالتشديد على أن النقابة ستتصدى بكل قوة لمثل هذه الأخطاء، لضبط المشهد الإعلامى الذى ينزلق إلى تجاوزات يدفع المجتمع المصرى ثمنها غالياً.

على الجانب الأخر، أصدر المجلس الوطني لتنظيم الإعلام، قرارا بوقف المذيعة شيماء جمال، المعروفة بـ"مذيعة الهيروين"، أسبوعا عن الظهور، ووقفت برنامجها "المشاغبة" لمدة حلقتين.




شارك بتعليقك