الجمعة 28 يوليو 2017 4:49 ص القاهرة القاهرة 27.6°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في «أكشاك الفتوى» بمحطات مترو الأنفاق؟

منها «ممارسة الرياضة والسفر بالطائرة».. أبرز المعتقدات الخاطئة خلال شهور الحمل

دينا صالح
نشر فى : الثلاثاء 16 مايو 2017 - 6:25 م | آخر تحديث : الثلاثاء 16 مايو 2017 - 6:25 م
هناك الكثير من الأفعال والتصرفات التي تتجنبها الأم الحامل، اعتقاداً منها أنها بذلك تحافظ على صحتها وصحة جنينها.

وفيما يلي يحدثنا الدكتور عمرو حسن، استشاري النساء والتوليد عن بعض هذه الأفعال لطمأنة كل أم حامل حول هذه التصرفات والسلوكيات.

- تتجنب السيدة الحامل الفحص بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) لما تظنه من ضرر على الجنين، وهذا معتقد غير صحيح حتى الآن لم يثبت ذلك علميآ.

- الهاجس المستمر بأن أي ضغط خفيف على بطنك سيؤثر على جنينك، ليس له أساس من الصحة؛ فالجنين يُحمى بجدار البطن والرحم وعظام الحوض.

- قد تحرمين نفسك من تناول الملح في الأشهر الأخيرة من الحمل، هذا ليس له داع، فيجب ألا تتوقفي عن تناول الملح إلا اذا كنتي مصابة بأمراض معينة مثل ارتفاع ضغط الدم، أما الحالات الطبيعية للحامل فهو ضروري للجسم ولكن بكميات قليلة.

- قد تعتقدين أن ممارسة الرياضة غير مهمة لك وأنها قد تسبب ضرراً لجنينك ولكن هذا غير صحيح، فعلى العكس التمارين الرياضية الخفيفة والسير يوميآ بمعدل نصف ساعة يمدّ الجنين بالأوكسجين الإضافي، كما أنها تساعد الحامل على تسهيل عملية التنفس حيث تتحرك الدورة الدموية بالإضافة إلى أنها تشد عضلات رجليها وتقوّي عضلات بطنها وتحرك أمعائها الكسولة.

- قد تتجنبين النوم على جانبيك خلال شهور الحمل التسعة، لاعتقادك أنها خطر على جنينك بسبب التفاف الحبل السري حول عنق الجنين فيختنق، ولكن نطمئنك سيدتي يمكن النوم على أي وضع يريحك، فالله سبحانه وتعالى قد أحاط الجنين بحصن منيع من السوائل التي تكفل له السلامة والاستقرار.

- قد تمتنعين عن التعرض لشاشتي التليفزيون والكمبيوتر لاعتقادك أن الأشعة الصادرة منهم قد تؤذي جنينك، هذا غير صحيح فهذه الأجهزة لا تصدر أي أشعة سينية ضارة.

- قد تحرمين نفسك من شُرب قهوة الصباح لمجرد سماعك أن القهوة خطر على الجنين و الحَمْلّ وقد تسبب الإجهاض، أو الولادة المُبَكرّة، و لهذا استمتعي بقهوتك الصباحية ولكن حاولي الالتزام بالكمية المحددة من الكافيين يومياً 200 ملي جرام.

- قد تصابين بالهلع عندما يطلب منك السفر جواً لأي سبباً من الأسباب وتلتزمين بمكانك الحالي حتى ميعاد الولادة، عليك ألا تقلقي من الكمية البسيطة جداً من الإشعاع التي يتعرض لها جسمك أثناء مرورك بأجهزة الأمن في المطار أو التحليق على ارتفاع عالٍ، فهذا النوع من الإشعاع قدرته ضئيلة على اختراق الجسم ولا يُشكل أي خطر على الجنين.

- في فترات الشتاء قد ينصحك بعض الأصدقاء بتناول لقاح الإنفلونزا لزيادة مناعتك ضد نزلات البرد، هذا صحيح فلا يوجد أي دليل على أن مواد اللقاح مؤذية بالنسبة للأم أو الجنين، بل على العكس قد يكون المُنقذ للأم والجنين، لأن الحمل يغير من طبيعة الجهاز المناعي للأم ويؤثر على القلب والرئة مما يجعلها أكثر عُرضة للإصابة بحالة شديدة من البرد.

- وأخيراً قد تحرمين نفسك من تناول الأسماك أثناء الحَمْلّ لاعتقادك أنها ممنوع تناولها، ولكن على العكس فتناول وجبتنين من السمك أسبوعياً يُعد صحياً جداً بالنسبة للأم والجنين وخاصة أسماك المياه الباردة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية وهي مهمة جدأ لتطور ونموّ مخ وعينيّ الجنين.
ولكن انتبهي يجب أن تتجنبي الأسماك التي تحتوي على كمية عالية من الزئبق، مثل سمك أبو سيف، القرش، الماكريل ، كذلك تجنبي الأسماك الغير مطهوة مثل السوشي والساشيمي لاحتمالية احتوائها على الديدان والبكتيريا وفي المقابل يمكنكِ تناول السوشي المطبوخ.



شارك بتعليقك