الأحد 21 يناير 2018 12:56 ص القاهرة القاهرة 13.8°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل حررت توكيلا لأحد المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة؟

تعرف على رانيا المشاط وزير السياحة الجديد

تصوير سليمان العطيفي
تصوير سليمان العطيفي
كتب - طاهر القطان:
نشر فى : الأحد 14 يناير 2018 - 1:27 م | آخر تحديث : الأحد 14 يناير 2018 - 1:44 م
وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال على اختيار المستشارة الاقتصادية رانيا المشاط، لمنصب وزير السياحة، في التعديلات الوزارية المطروحة لحكومة شريف إسماعيل.

يذكر أن رانيا المشاط شغلت العديد من المناصب القوية في إدارة الملف الاقتصادي سواء داخل مصر أو خارجها، وعلى رأسها منصب وكيل محافظ البنك المركزي المصري للسياسة النقدية من أغسطس 2005 وحتى مايو 2016.

وتنشر «الشروق» السيرة الذاتية للوزيرة الجديدة:

- شغلت منصب «وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية بالبنك المركزي المصري» لمدة 11 عاما منذ 2005، وسعت لتطوير استراتيجية السياسة النقدية، وهو المحور الذي دُشن في 2005 ضمن برنامج الإصلاح المصرفي.

- عملت كاقتصادي أول في صندوق النقد الدولي بواشنطن قبل انضمامها للبنك المركزي المصري.

- كانت ضمن فريق التفاوض على برنامج الإصلاح المالي والاقتصادي بين عامي 2011 - 2013، إضافة إلى تبادل الخبرات العملية مع المؤسسات الاقتصادية الدولية والبنوك المركزية.

- حاصلة على الماجستير والدكتوراة في الاقتصاد من جامعة ميريلاند الأمريكية، بارك كولدج، ويشمل مجال تخصصها تطبيقات الاقتصاد الكلي والاقتصاد الدولي والسياسة النقدية مع عدد من الإصدارات الخاصة بتلك المجالات.

- شغلت منصب نائب مدير مشروع بمركز الإصلاح المؤسسي والقطاع غير الرسمي «IRIS» في جامعة ميريلاند.

- عملت كعضو مجلس إدارة تنفيذي بالبورصة المصرية وبنك الاستثمار العربي.

- تمتعت بقائمة طويلة من الخبرات المهنية والمؤهلات العلمية، حيث تشغل منصب وكيل محافظ البنك المركزي المصري للسياسة النقدية في الوقت الحالي، وتقوم بتطوير استراتيجية السياسة النقدية، كواحدة من المهام الصعبة.

- أشرفت على إعداد وعرض تقارير السياسة النقدية، وتحليل تقنى لتقييم الوضع الاقتصادي الذي تقرر على أساسه لجنة السياسة النقدية أسعار العائد الرئيسية للبنك المركزي.

- شاركت في إدارة السياسة الاقتصادية الكلية للدولة من خلال تصميم إطار الاقتصاد الكلي بالتعاون مع الوزارات والجهات الاقتصادية المختصة لتحديد الفجوة التمويلية وتحديثها بشكل دوري، وذلك ضمن مسئوليات أخرى.

- تولت تنسيق العلاقات بين البنك المركزي، وصندوق النقد الدولي، ومؤسسات التقييم والتصنيف الائتماني الدولية.

- مثلت مستشار كبير الاقتصاديين بصندوق النقد الدولي.

- عملت كخبير اقتصادي أول في صندوق النقد الدولي بواشنطن في أقسام مختلفة ومنها قسم الاستراتيجيات الاقتصادية والمراجعة، وقسم آسيا والمحيط الهادي، حيث كانت ضمن فريق العمل المتابع لاقتصاديات الدول الناشئة في شرق آسيا مثل الهند وفيتنام.

- شغلت أيضًا منصب نائب مدير مشروع بمركز الإصلاح المؤسسي والقطاع غير الرسمي «IRIS» في جامعة ميريلاند - كولدج بارك بالولايات المتحدة، وباحث ومنسق مشروع قانون المنافسة ومنع الاحتكار في مصر والمُعد من «IRIS».

- مثلت جمهورية مصر العربية والسلطة النقدية المصرية في المؤتمرات والندوات الاقتصادية المحلية والدولية.

- عرضت مبادرات سياسية واقتصادية في مؤتمرات عديدة بصندوق النقد الدولي «IMF»، البنك الدولي «WB»، والبنك الأوروبي للإعمار والتنمية «EBRD»، والبنك المركزي الأوروبي «ECB»، والمفوضية الأوروبية «European Commission»، المعهد الأوروبي لدراسات دول البحر المتوسط «IEMed»، ومبادرة أسبن لدول البحر المتوسط «Aspen Mediterranean Initiative»، واليورومني «Euromoney»، ومؤسسة «Rockefeller Brothers»، والجمعية الاقتصادية الأمريكية «AEA»، وجامعة هارفرد «Harvard University»، ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، منتدى البحوث الاقتصادية «ERF»، والمركز المصري للدراسات الاقتصادية «ECES» وغيرها.

- شغلت مناصب منها عضو لجنة المراجعة بمجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وعضو لجنتي العضوية والمراجعة في البورصة المصرية، وعضو لجنتي المخاطر والاستثمار المصرف العربي الدولي، والجمعية الاقتصادية للشرق الأوسط، والمجلس الاستشاري الاستراتيجي لعميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

- عضو مؤسس في شبكة مصر للتنمية المتكاملة «النداء»، وعضو سابق ببنك الاستثمار العربي.

- عملت كأستاذ اقتصاد غير متفرغ في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وفي جامعة ميريلاند- كولدچ بارك.

 




شارك بتعليقك