الإثنين 22 أكتوبر 2018 9:55 م القاهرة القاهرة 28°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع عودة رحلات الطيران الروسي إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة قريباً؟

المشدد 5 سنوات لـ19 طالبا و3 سنوات لـ«حدث» بـ«اقتحام مشيخة الأزهر عام 2013»

كتب - مصطفى المنشاوي:
نشر فى : الأحد 14 يناير 2018 - 12:55 م | آخر تحديث : الأحد 14 يناير 2018 - 12:55 م

قضت الدائرة 5 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة المنعقدة في أكاديمية الشرطة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، بمعاقبة إبراهيم عبدالرحمن، ومحمد عبدالله يوسف، ومحمد ناجي عبدالحكيم، ومحمد أبوالفتوح الملاح «غيابيا» بالسجن المشدد 5 سنوات ووضعهم تحت المراقبة الشرطية مدة مساوية للعقوبة بعد إنهائها، بتهمة التورط في أحداث اقتحام مبنى مشيحة الأزهر، والتجمهر وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة، والتعدي على أفراد أمن وموظفي المشيخة.

كما قضت المحكمة غيابيا بمعاقبة طارق إبراهيم محمد «حدث» بالسجن لمدة 3 سنوات ووضعه تحت المراقبة مدة مساوية للعقوبة.

وحكمت المحكمة حضوريا بمعاقبة كلا من إبراهيم فتحي، ومحمود أحمد السيد، وإسلام صبري فاروق، ومحمد عبدالحي، وعبد ربه خميس، وعبدالحميد محمد، ومحمود جمال أحمد، وعبدالله حسب الله، وعبدالرحمن شعبان، وبهاء محمد إسماعيل، وأحمد محمد براية، وحسين عبدالقادر، وعبدالرحمن كامل، ومنير صبري محمد إسماعيل، ومحمد فتحي عمر بالسجن المشدد 5 سنوات ووضعهم تحت المراقبة مدة مساوية للعقوبة.

وقبلت محكمة النقض في 26 ديسمبر 2015، طعن المتهمين على الأحكام الصادرة ضدهم بالحبس 5 سنوات، في واقعة اقتحام مبنى مشيخة الأزهر والتعدي على موظفيه وحرق 9 سيارات وتحطيم عدد من المكاتب، وقررت اعادة محاكمتهم من جديد.

وأحالت النيابة العامة المتهمين للمحاكمة في القضية رقم 7792 لسنة 2013 جنايات الجمالية، وأسندت لهم ارتكاب جرائم التجمهر بالمخالفة للقانون، والانضمام إلى جماعة إرهابية بغرض تعطيل أحكام القانون والدستور، وقطع الطريق أمام المارة، وتعطيل وسائل النقل العامة، والقيام بأعمال بلطجة، والتعدي على موظفين عموميين ومنعهم من أداء عملهم، وإعاقة حركة المرور، وتخريب وإتلاف ممتلكات أميرية عمدًا.

كشفت التحقيقات عن أن طلاب جامعة الأزهر المنتمين إلى تنظيم الإخوان تجمهروا أمام مقر مشيخة الأزهر، بعد خروجهم في مسيرة من جامعة الأزهر، واقتلعوا الرخام والحجارة الخاصة بجراج ونفق الأزهر، وقذفوا به المشيخة والمبنى الإداري الملحق بها، وحاولوا اقتحامها، وانهالوا بالسباب على شيخ الأزهر ورجال أمن المشيخة.

وضبط بحوزتهم أقنعة وكمامات واقية من الغاز و«سائل الخل» وأقلام تستخدم في الكتابة على الحوائط وعقاقير طبية، وأدوات خاصة بتجهيزات مستشفى ميداني، وعطلوا حركة المرور بطريق صلاح سالم بالقوة.

وأسفرت معاينة النيابة العامة لمكان الأحداث عن وجود حجارة وكميات كبيرة من كسر الرخام داخل المستشفى والمبنى الإداري، وأثار التخريب بجراج ونفق الأزهر وإتلاف بعض السيارات الخاصة بالمواطنين.

وتضمن ملف القضية العديد من مقاطع الفيديو المسجلة على أسطوانات مدمجة، التي تضمنت مشاهد قيام طلاب الإخوان بأعمال العنف والتلويح بالقوة، واقتحام مشيخة الأزهر، وترصد الألعاب النارية والحجارة التي استخدموها في تنفيذ أعمال الشغب.

وذكر الإخطار المقدم من وزارة الداخلية للنيابة العامة بشأن الحادث، أن قرابة ألف طالب من جامعة الأزهر من المنتمين لجماعة الإخوان، توجهوا صوب مقر مشيخة الأزهر في محاولة لاقتحامه، وقاموا بقطع طريق صلاح سالم وإعاقة الحركة المرورية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك