الخميس 21 سبتمبر 2017 3:17 ص القاهرة القاهرة 26.9°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في مقترح تعديل الدستور لزيادة الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات؟

مكتبة الإسكندرية تهدي معرض «حفائر بالمدخل الشرقي لمصر» لشهداء سيناء

كتبت ـ هدى الساعاتي:
نشر فى : الخميس 13 يوليو 2017 - 5:30 م | آخر تحديث : الخميس 13 يوليو 2017 - 5:30 م
- العناني: ألف صورة توضح الاكتشافات الأثرية المصرية في محور قناة السويس

- الفقي: المعرض يكشف تاريخ مصر العسكري في بقعة غالية على قلب مصر
أهدت مكتبة الإسكندرية، اليوم الخميس، معرض "ثلاثون عامًا.. حفائر بالمدخل الشرقي لمصر"، والذي افتتحه وزيرالآثار خالد العناني لشهداء سيناء، مستمرا حتى 30 يوليو الجاري.


وقال الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، إن "العالم كله يدرك القيمة العظيمة لحضارتنا وثقافتنا، لذا ينبغي علينا أن نقدر هذه القيمة وأن نواصل الاهتمام بالسلعة الثقافية والأثرية. ووجه الفقي تحية لجميع العاملين في مجال الحفاظ على الآثار والتراث"، مشددا على أن مكتبة الإسكندرية تضع كل إمكاناتها في خدمة الثقافة والآثار في هذا الوطن العريق.

من جانبه، أوضح الدكتور خالد العناني وزير الآثار أن الحفائر قد بدأت شرق وغرب سيناء عام 1983، تلاها مشروع إنقاذ آثار سيناء، ثم عمليات استرداد الآثار التي استولت عليها إسرائيل بطريقة غير شرعية عام 1993، ثم مشروع الحفائر وترميم الآثار بسيناء.

وأضاف أن المعرض يضم حوالي ألف صورة توضح أعمال الحفائر ونتائجها، وصور للاكتشافات الخاصة بالقلاع العسكرية، وتاريخ تطور العمارة العسكرية من خلال سلسلة من الحصون والقلاع المكتشفة. ولفت إلى أن افتتاح المعرض سيشهد سلسلة من المحاضرات التي يلقي من خلالها الباحثون العديد من الأوراق البحثية التي تدور حول دور الاكتشافات الأثرية المصرية الحديثة لبعثات الآثار العاملة في محور قناة السويس.



شارك بتعليقك