السبت 20 يناير 2018 9:02 ص القاهرة القاهرة 10.7°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل حررت توكيلا لأحد المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة؟

وكيل «النواب»: الإبقاء على «إسماعيل» رئيسا للوزراء مع تغيير بعض الحقائب

نور رشوان
نشر فى : السبت 13 يناير 2018 - 9:44 م | آخر تحديث : السبت 13 يناير 2018 - 9:44 م

قال سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن «ما سيتم مناقشته في الجلسة الطارئة للبرلمان غدًا هو تعديل حكومى وليس تشكيل حكومة جديدة».

وأوضح «وهدان»، لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي يعرض على «الحياة»، مساء السبت، أن «هناك فرق كبير بين التعديل الحكومي وتشكيل الحكومة في الدستور، فتشكيل الحكومة طبقًا للمادة "146" يتطلب عرض برنامج الحكومة على مجلس النواب من جديد وإجراءاته تستغرق وقتًا طويلًا، أما التعديل الوزاري طبقًا للمادة "147" يتم بعد التشاور مع رئيس الوزراء، وموافقة مجلس النواب، ويشمل عدة حقائب».

وأضاف أنه «بما أننا لا نملك رفاهية الوقت، فإنه سيتم غدًا مناقشة إجراء تعديل وزاري محدود وليس تشكيل جديد للحكومة، حيث سيتم الإبقاء على المهندس شريف إسماعيل، رئيسًا للوزراء، مع إجراء تغيير لحوالي خمس حقائب وزارية؛ وذلك لأن الظرف السياسي والوقت لا يسمحان إلا بذلك».

وفيما يتعلق بآلية التصويت على التعديل الوزاري، أوضح أنه «من حق النائب الاعتراض على أي حقيبة، لكن التصويت النهائي يكون جملة واحدة إما بالموافقة على التعديل بأكمله أو رفضه أيضًا بأكمله».

وأكد أن نواب البرلمان لا يعرفون حتى الآن أسماء الحقائب التي سيشملها التعديل الوزاري، قائلًا: «كل شيء سيتضح بالغد، وأتوقع أن تكون جميع الأسماء المقترحة لتولي حقائب وزارية تكنوقراط؛ لأن المرحلة الحالية تتطلب ذلك».

وكان الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، قرر دعوة المجلس للانعقاد لجلسة عامة استثنائية، غدًا الأحد، في تمام الساعة 12 ظهرًا؛ للتصويت على التعديل الوزاري، عملًا بحكم الفقرة الأخيرة من المادة «277» من اللائحة الداخلية للمجلس.




شارك بتعليقك