الثلاثاء 17 يوليو 2018 12:02 م القاهرة القاهرة 32.7°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تجد فرنسا تستحق لقب كأس العالم 2018 ؟

«بصيرة»: 93% من المصريين غير موافقين على قرار «ترامب» بشأن القدس

كتبت- ليلى عبد الباسط
نشر فى : السبت 13 يناير 2018 - 2:29 م | آخر تحديث : السبت 13 يناير 2018 - 3:09 م

الاستطلاع: نظرة المصريين للولايات المتحدة كـ«دولة معادية» ارتفعت بعد القرار

«سلامة»: يجب أن يصل للمجتمع الدولي رأي الشعوب العربية

«عبد الحفيظ»: الشارع العربي مازال حي والقضية الفلسطنية في القلب

قال رئيس مركز بصيرة للبحوث واستطلاعات الرأي ماجد عثمان، إن 93% من المصريين غير موافقين على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخاص بنقل سفارة بلاده للقدس المحتلة، فيما أبدى 6% عدم معرفتهم بالأمر، وأظهر 2% تأييدهم لقرار "ترامب".

وأضاف "عثمان"، خلال مؤتمر عقدته لجنة الشؤون العربية بنقابة الصحفيين، اليوم، حول الإعلان عن استطلاع رأي أجراه المركز بالتعاون مع مراكز بعدة دول، بعد قرار "ترامب"، أن: "الاستطلاع مهم ليس فقط لأنه يعبر عن مشاعر العرب لكنه يعكس ما دار في 24 دولة مَختلفة، منهم 10 دول عربية و4 إسلامية و10 على مختلف العالم".

وذكر أن المراكز العربية التي تعاونت مع بصيرة قامت بالاستطلاع على سبيل التطوع، ما يعكس الحس الوطنى للشعوب العربية، مشيرا إلى أن 55% من المصريين يرون أن القرار سيؤثر سلبا على السلام بالمنطقة، و64% من المصريين إن القرار سيزيد من العمليات الإرهابية بالمنطقة.

وأوضح التقرير أن نظرة المصريين للولايات المتحدة، كدولة معادية ارتفعت بعد القرار بنسبة 41%، فيما كانت في أغسطس الماضي 18% فقط، وأن إسرائيل كانت دولة معادية بنسبة 68% حتى أغسطس الماضي لترتفع إلى 75% بعد القرار.

وكانت نسبة الدول غير الموافقة على القرار تراوحت بين 50 و70% في 6 دول، وتراوحت ما بين 70 و80% في 3 دول أخرى.

وأكد نقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة، أهمية أن يصل للمجتمع الدولي رأي الشعوب العربية، لاسيما أننا أمام قضية مصيرية الرأي الغالب فيها يعرف مدى أهمية القدس، على حد قوله.

واستطرد: "القضية الفلسطنية تتعلق بكل مسلم ومسيحي وعربي، والدولة المصرية لها موقف محدد منذ البداية"، مشيرا إلى أن مصر قادت 14 دولة بمجلس الأمن ضد القرار وأيدها 128 دولة بالجمعية العامة بالأمم المتحدة.

وتابع: "كان لنا موقف في النقابة محدد بالنسبة للهراء الذي اتخذه ترامب، فضلا عن رفضنا للتطبيع".

من جهته، قال رئيس لجنة الشؤون العربية بنقابة الصحفيين محمد سعد عبد الحفيظ، إن نتائج الاستطلاع مبشرة وإن دلت تدل أن الشارع العربي مازال حي والقضية الفلسطنية مازالت في القلب، مؤكدا أن قضية فلسطين ستظل قضية العرب الأولى.

يُذكر أن عينة الاستطلاع بلغت 1519 مواطنا في الفئة العمرية 18 عاما فأكبر، كما أن الدول العربية المشاركة، بالتقرير هي مصر والجزائر، والعراق، والأردن، ولبنان، وليبيا، والمغرب، وسوريا، وتونس، واليمن وليبيا، والمغرب وسوريا.

وعن الدول الأجنبية فتشمل: إندونسيا وباكستان، وتركيا، ونيجيريا، والنمسا، وبلغاريا، وفلندا، وإيطاليا، وألمانيا، وموتديفوار، وكينيا، َمولدوفيا، وكوريا الحنوبية، وإنجلترا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك