الأربعاء 25 أبريل 2018 1:08 ص القاهرة القاهرة 18.4°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد انتشار لعبة الحوت الأزرق.. هل تؤيد إصدار قانون لتقنين الألعاب الإلكترونية؟

مصادر: زيارة «ديسالين» فرصة لإيجاد صيغة توافقية بشأن سد النهضة

كتبت ــ آية أمان وعلى كمال:
نشر فى : السبت 13 يناير 2018 - 9:03 م | آخر تحديث : السبت 13 يناير 2018 - 9:03 م

قالت مصادر مطلعة للشروق، إن الزيارة المرتقبة غدا الأحد، لرئيس الوزراء الإثيوبى هايلى ماريام ديسالين، إلى القاهرة، ستكون فرصة للوصول إلى صيغة توافقية بشأن الخلافات الفنية حول سد النهضة.

وأضافت المصادر القريبة من ملف سد النهضة، أن اتصالات مكثفة تمت حتى اللحظات الأخيرة من زيارة ديسالين، للاتفاق على إمكانية التوصل إلى صيغة توافقية، لإنهاء الخلاف القائم حول الدراسات الفنية المتعلقة بسد النهضة، وسرعة إنجاز القضايا الملحة المتعلقة بتخزين المياه فى بحيرة السد.

وأشارت المصادر إلى أن الأجندة الرئيسية المقترحة من الجانب المصرى، خلال زيارة رئيس الوزراء الإثيوبى، تتمثل فى الوصول إلى نقطة اتفاق بشأن سد النهضة، إلى جانب تأكيد مصر استمرار بذل المساعى الدبلوماسية من أجل حل الخلاف والتفاوض المباشر، مع الجانبين الإثيوبى والسودانى، من أجل المصالحة المشتركة، وتقليل الضرر.

من جانبه، قال مصدر دبلوماسى مطلع، إن السلم والأمن فى منطقة القرن الإفريقى ومكافحة الإرهاب فى القارة من بين ملفات المباحثات والتشاور بين الرئيس عبدالفتاح السيسى وديسالين، فضلا عن توحيد الرؤى لدعم الأمن فى جنوب السودان، والملفين الإريترى والصومالى.

على جانب آخر، أعدت الحكومة ملف تعاون بين البلدين، يترجم فى صورة عدد من بروتوكولات التعاون، سيتم الاتفاق عليها على هامش اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، خاصة فى مجالى التعليم والصحة، حيث تعد إثيوبيا أكبر مستورد للأدوية من مصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك