الإثنين 23 أبريل 2018 5:45 ص القاهرة القاهرة 16.9°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد انتشار لعبة الحوت الأزرق.. هل تؤيد إصدار قانون لتقنين الألعاب الإلكترونية؟

استشارة طبية.. الإنفلونزا الموسمية ونزلات البرد


نشر فى : السبت 13 يناير 2018 - 9:30 ص | آخر تحديث : السبت 13 يناير 2018 - 9:30 ص

نحار كثيرا فى تلك المعاناة التى تلازم إصابات الإنسان فى فصل الشتاء هل هى إنفلونزا أم نزلة برد؟ هى الحرارة والسعال وتكسير العظام وسيلان الأنف وربما فقدان الشهية وحاسة الشم والتذوق. أعراض متشابهة فما الذى يفرق بينها ولماذا يجب أن نفرق بينها إذا كانت فى النهاية «دور ويأخذ وقته» تنتهى دون علاج يذكر؟!

إيمان الصعيدى ــ الإسكندرية

بين الإنفلونزا ونزلات البرد تظل بالفعل الخطوط العريضة واحدة بينما بلاشك هناك اختلافات فى التفاصيل. أهم تلك الاختلافات هو الأثر بعيد المدى الذى يمكن أن تتركه الإنفلونزا الموسمية والذى يمكن أن يمتد إلى الأوبئة التى تجتاح مناطق واسعة الأمر الذى يستدعى دخول المستشفيات وربما يؤدى لعواقب وخيمة خاصة لدى الأطفال وكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة مثل السكر وارتفاع الضغط. الإنفلونزا عدوى فيروسية موسمية يختلف فيها الفيروس من سنة لأخرى ومن موسم للتالى. أعراضها حادة ومن السهل أن تتطور لمضاعفات أشد خطورة وعلاجها يكمن فى علاج الأعراض والمضاعفات بصورة سريعة وكفاءة عالية.
فيروسات الإنفلونزا ثلاث فصائل معروفة إيه، بى، سى. فيروسات النوع إيه (A) تتنوع وفقا لنوع البروتين على سطحها كذلك النوع (B) وهما المسئولان عن انتشار المرض فى صورة وباء بصورة أكبر من تلك التى قد ينتشر بها النوع (C) والذى لا يؤثر بصورة كبيرة فى الإنسان.
الإنفلونزا الموسمية يمكن الوقاية منها باستخدام اللقاحات الموسمية التى تحضر بصورة مختلفة كل عام الأمر الذى تحدده منظمة الصحة العالمية وفقا لأبحاثها التى تستمر طوال العام لتحديد أنواع الفيروسات المتوقع أن تسود فى كل موسم.
أعراض الإنفلونزا أكثر حدة من أعراض نزلات البرد فالحرارة ترتفع سريعا وقد تتجاوز التسع والثلاثين وأعراض آلام العضلات أيضا تبدو أكثر حدة مع انسداد المجارى الهوائية والأنف إلى جانب نوبات التعرق والرعشة الداخلية إلى جانب السعال الجاف والذى قد يستمر بعد زوال الأعراض.
علاج الإنفلونزا يختلف وفقا لشدة الأعراض وظهور مضاعفات معها قد تتعقد الأمور لتظهر مشاكل أخرى فى أجهزة الجسم المختلفة.
نزلة البرد أيضا عدوى فيروسية لكن يمكن أن يسببها أى من نحو مائتى نوع من الفيروسات. هى بلاشك أخف وطأة وقد تنتهى خلال أيام قليلة من دون مضاعفات تذكر ويجدى معها الراحة فى غرفة جيدة التهوية مع تغذية مفيدة والكثير من السوائل. من المتعارف عليه فائدة حساء الدجاج المضاف إليه البصل والفلفل الأسود فى علاج نزلات البرد الأمر الذى تحرص عليه الأم لأطفالها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك