السبت 20 يناير 2018 8:59 ص القاهرة القاهرة 10.7°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل حررت توكيلا لأحد المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة؟

قابيل: طرح 5 ملايين متر بنظام المطور الصناعى خلال 2018


نشر فى : السبت 13 يناير 2018 - 7:15 م | آخر تحديث : السبت 13 يناير 2018 - 7:15 م

أكد طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن هيئة التنمية الصناعية انتهت من تخصيص 8 ملايين متر مربع أراض بنظام المطور الصناعى فى كل من مدينتى العاشر من رمضان والسادات، ومن المخطط طرح ما يقرب من 5 ملايين متر مربع اخرى خلال العام الجارى.

وقال الوزير، خلال الزيارة التى قام بها لمنطقة المطور الصناعى بولاريس الزامل بمدينة 6 أكتوبر، اليوم، إن التوسع فى نظام المطور الصناعى قد أتاح إيجاد محور جديد للتنمية الصناعية عن طريق القطاع الخاص وبالتوازى مع الجهود التى تبذلها الدولة لتوفير احتياجات القطاع الصناعى من الأراضى المرفقة وهو ما يسهم فى رفع العبء عن موازنة الدولة لإنشاء وتطوير المناطق الصناعية.

وأوضح قابيل، أن شركات المطورين الصناعيين قامت منذ بدء العمل بنظام المطور الصناعى بتأهيل وتجهيز 12 منطقة صناعية وخدمية بمساحة 15 مليون متر بإجمالى 983 مصنعا و168 منشأة خدمية بإجمالى استثمارات 25 مليار جنيه أتاحت 132 ألف فرصة عمل.

وخلال الزيارة وضع قابيل حجر أساس مشروع «بوصلة» للوحدات الجاهزة للصناعات الصغيرة والمتوسطة والتابع لمنطقة بولاريس الصناعية الذى يضم 56 وحدة لمختلف الاستخدامات (صناعى – تجارى – مستودعات ومخازن) تتراوح مساحة الوحدات من 500 إلى 700 متر.

وأضاف الوزير أن مجموعة بولاريس نجحت فى تطوير 3.1 مليون متر مربع على مرحلتين، حيث تضم المنطقة أكثر من 80 شركة من كبريات الشركات المحلية والدولية باستثمارات تصل إلى 20 مليار جنيه وتتيح حوالى 35 ألف فرصة عمل مباشرة.

ومن ناحية أخرى أشار قابيل إلى أن مدينة 6 أكتوبر يعمل بها أكثر من 1700 منشأة صناعية، وتبلغ صادراتها 2.5 مليار دولار سنويا أى ما يمثل حوالى 12% من الصادرات المصرية للأسواق الخارجية.

وقد شهد الوزير توقيع اتفاق بين مجموعة بولاريس الزامل والبنك الأهلى المصرى لتوفير آليات تمويلية بفائدة ميسرة تصل إلى 7ــ10% للوحدات التى سيتم انشاؤها بمجمع بوصلة وذلك فى اطار مبادرة البنك المركزى لتوفير تمويل ميسر للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ومن جانبه قال تونش اوزكان، رئيس مجلس ادارة مجموعة بولاريس إن المجموعة قامت بتأسيس شركة لإدارة المرافق لتقديم الدعم للمستثمرين العاملين فى المنطقة، خاصة وأن منطقة بولاريس احتلت المركز الـ45 وفقا لتصنيف جريدة فاينانشيال تايمز لأفضل المناطق الحرة المستقبلية فى العالم.

وأشار أوزكان إلى أن الشركة حصلت مؤخرا على تخصيص مساحة 1.4 مليون متر مربع من هيئة التنمية الصناعية بمدينة السادات فى إطار أراضى المطور الصناعى، إلى جانب توقيع عقد لتطوير مساحة 5.5 مليون متر مربع فى العين السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.




شارك بتعليقك