الأربعاء 19 سبتمبر 2018 11:35 م القاهرة القاهرة 27.4°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

الأردن تدعم 13 فيلما بـ233 ألف دينار.. أبرزها «بنات عبد الرحمن» لصبا مبارك


نشر فى : الخميس 12 يوليو 2018 - 7:24 م | آخر تحديث : الخميس 12 يوليو 2018 - 7:24 م

أعلنت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، عن دعم 13 مشروعاً سينمائياً، بـ 233 ألف دينار أردني، بما يوازي 5 ملايين و900 ألف جنيها مصريا، حيث اختارت لجنة تحكيم مستقلة الأفلام الفائزة من بين 45 مشروعاً سينمائياً تقدمت للحصول على المنحة.
وتضمنت قائمة متلقي المنح في الدورة الثالثة من صندوق الأردن للأفلام، 4 مشاريع في فئة إنتاج أفلام روائية طويلة، هي، فيلم "بنات عبد الرحمن" للمخرج زيد أبو حمدان، والمنتجة والفنانة صبا مبارك، وفيلم "ذيل الكلب" للمخرج رامي ياسين، والمنتجة ليندا مطاوع، و"الزقاق" للمخرج باسل غندور، والمنتجة رولا ناصر، و"كلشي ماكو"، للمخرجة ميسون الباجه جي، والمنتج رامي العدوان.

وفي فئة الإنتاج لمشاريع وثائقية طويلة، حصل على المنح فيلم "محاصرين في البرية"، للمخرج كريستيان ابو عبود، والمنتج خالد حداد.

وفي فئة منح ما بعد الإنتاج لمشاريع وثائقية طويلة، فاز فيلم "أرواح صغيرة" للمخرجة دينا ناصر، والمنتجة دينا ناصر وبلمير بادينير، وفي فئة منح التطوير لمشاريع روائية طويلة، فاز فيلم "ملكة جمال المخيم" للكاتبة هنادي عليان، و"أمنيجية" للكاتبة ديمة حمدان، و"المشاع" للكتاب فراس الطيبة والكسيا ماري دو تيليس، و"جثتي وأنا" للكاتب أصيل منصور، أما في فئة منح التطوير لمشاريع وثائقية طويلة، فاز فيلم "المياه الهادئة عميقة" للكاتبة والمخرجة هند الدباغ، وفي فئة منح الإنتاج لمشاريع روائية قصيرة، فاز فيلم "التخلي عن الشبح" للمخرجة زين الدريعي، والمنتج علاء الأسعد، وفيلم "من الجبل" للمخرج فيصل الأطرش، والمنتجة ديما دعيبس.

وكشف صندوق الأردن للأفلام، أن لجنة التحكيم تضم، المخرجة الأردنية الفلسطينية مي المصري، والمنتج التونسي حبيب عطية، والموزعة والمنتجة الألمانية إريت نايدهاردت، والناقد السينمائي المصري والمُبرمج أحمد شوقي، وأن اللجنة كتبت في تقريرها؛ "استمتعت لجنة التحكيم باستكشاف 45 مشروعًا متنوعًا يمثلون مختلف الأنواع والاتجاهات والأجيال الناشطة في صناعة السينما الأردنية بشكل رئيسي. وبالرغم من صعوبة الاختيار من بين الأعمال المتقدمة التي امتلك أغلبها مستوى فنيًا مرتفعًا، إلا أن اللجنة أخذت قراراتها بالإجماع، وانحازت في المشاريع المختارة لدعم الأصوات الجديدة والمواهب الأردنية الواعدة؛ على أمل أن يساعد الدعم هذه المشاريع على دخول حيز التنفيذ، وإيجاد المزيد من الشراكات وفرص الإنتاج المشترك".

من جانبه، قال جورج داود، مدير عام الهيئة الملكية الأردنية للأفلام؛ "يهدف صندوق الأردن للأفلام إلى دعم المواهب الأردنية من خلال توفير التمويل اللازم لانطلاق مشاريعهم. كما نشجع على الإنتاج المشترك مع الدول العربية مما ينعكس في اختيار المشاريع. وهذه هي مساهمتنا المتواضعة في رواية قصصنا الأردنية/ العربية لجمهور عالمي".

يذكر أن الهيئة الملكية الأردنية للأفلام تأسست عام 2003، وهي هيئة عامة ذات استقلال اداري ومالي تهدف للمساهمة في تنمية وتطوير قطاع الإنتاج السينمائي والتلفزيوني في الأردن على مختلف أنواعه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك