الأربعاء 22 أغسطس 2018 8:02 ص القاهرة القاهرة 27.4°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل ترى تجربة نادي «بيراميدز» ستصب في مصلحة الكرة المصرية؟

فيديو.. علي جمعة: الرزق الحلال والأماكن المباركة أهم شروط استجابة الدعاء


نشر فى : الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 11:32 م | آخر تحديث : الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 11:32 م

قال فضيلة الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق، إن سعي المرء للحصول على مصدر رزق حلال يسهل له استجابة الدعاء، تطبيقًا للحديث الشريف «أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة»، موضحًا أن التماس الأماكن المباركة يفيد كثيرًا في استجابة الله للدعاء.

ولفت «جمعة»، خلال برنامجه «فن الدعاء»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مساء الثلاثاء، إلى ضرورة الالتزام بأدعية الأنبياء والصالحين، مشيرًا إلى كتاب «مفاتح القرب» للشيخ محمد زكي إبراهيم، والذي يحتوي على أدعية كثيرة، منها التي وردت في القرآن أو السنة أو على لسان الصالحين.

وأوضح أن الاهتمام بأدعية الأنبياء والصالحين كالأوراد، يدرب الإنسان على أن يتعود لسانه على استحضار الله في القلب، وإخلاص العبادة له، متابعًا: «الله يسمع للإلحاح في الدعاء، والتكرار فيه، لأنه في حد ذاته عبادة».

وأشار إلى ورود بعض الألفاظ الصعبة في الأوراد والأدعية، وأن بعض الناس لا يفهمونها ولا يدركون معانيها، موضحًا أنه يجب على المسلم أن يعرف اللغة التي يدعو بها، ويفهم ما يقول.

وتابع: «دعاء الله هو سؤال العبد لربه، يجوز بكل لغة، وما دام الكلام مفهومًا يجوز الدعاء به، ولكن هناك اشتباه في الذكر، إذا ما ذكرت أو دعوت بها دون نطق صحيح فتكون ذهبت لتدعو ربك فسببت نفسك».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك