الإثنين 28 مايو 2018 10:08 ص القاهرة القاهرة 28.9°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل ترى أن دمج وتحالف الأحزاب سيفيد في انتعاش المشهد والحياة السياسية في مصر؟

#النكبة_70 سنة: «هيكل» ينشر «يوميات حرب فلسطين» بعد نصف قرن

كتب - أحمد الجمل:
نشر فى : السبت 12 مايو 2018 - 10:48 م | آخر تحديث : السبت 12 مايو 2018 - 10:48 م

فى عام 1998 وبينما كانت إسرائيل تحتفل بمرور نصف قرن على قيامها، كان الكاتب الصحفي الكبير الراحل محمد حسنين هيكل يفكر في الذكرى التي مرت قبل 50 عاما، فقرر الرجوع إلى أوراقه ووجد "يومية الحرب" فخطر له أن وقت نشرها قد حان، متيقنا أن العودة للماضي ليس تلكؤا إنما هي ضرورة لسلامة لسير.

جرى في بال هيكل حينها أن نشر تكل الوثائق في ذكرى 50 عاما على النكبة، يستحق "لأن السائق يجب أن ينظر أمامه طيلة الوقت لكن لابد له أن يرى في ذات الوقت المرايا العاكسة لمراحل وراءه تجاوزها الطريق" فكان مولد كتابه المهم "العروش والجيوش" على جزئين الصادر من دار الشروق، والذي يعتبر أقيم ما نشر على المستوى المعلوماتي عن الحرب وملابساتها باللغة العربية حتى الآن.

أكثر من 500 صفحة من من القطع الكبير عرضه 45 سم وارتفاعه 30 سم، كانت هى الثروة التاريخية التي حازها هيكل عن حرب فلسطين، تحوي جميع الأوامر والتحركات والتوجيهات التي صدرت بداية من ليلة 15 مايو 1948 إلى توقيع الهدنة في رودس بعد 8 أشهر في فبراير 1949.

يومية حرب فلسطين عبارة عن 5 أجزاء، لكن الـ3 صفحات الأولى تشير إلى تقارير وردت قبل التسجيل وبالتحديد في 19 فبراير 1948، ومعنى هذا، والحديث لهيكل، أن القيادة العامة المصرية رأت أن تسجل بنودا سبقت مهمتها في فلسطين حتى توفر بداية منطقية يستقيم معها تواصل الوقائع.

ويلفت هيكل في كتابه إلى أن هناك فجوة زمنية واقعة بين 21 نوفمبر مع التسجيل بأثر رجعي قبل 3 أيام، وحتى يوم 14 مايو حينما بدأ التسجيل المنضبط متلازما مع وقائع الحدوث.

وتنشر "الشروق" تباعا خلال الأيام القادمة، إحياء للذكرى السبعين لنكبة فلسطين، أجزاء ومقتطفات من "العروش والجيوش" حتى "تكشف الفجوة ولا تغطيها وتثير السؤال ولا تجيب عنه، وهو ما يبعث على المطالعة أكثر والتأمل، بل إلى التحقيق والتدقيق" بتعبير الأستاذ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك