الثلاثاء 23 يناير 2018 12:05 ص القاهرة القاهرة 16.8°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل حررت توكيلا لأحد المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة؟

«النمنم»: إحسان عبد القدوس كان دائما صوتا قويا وصاحب رسالة

شيماء شناوي:
نشر فى : الجمعة 12 يناير 2018 - 11:53 ص | آخر تحديث : الجمعة 12 يناير 2018 - 11:53 ص
كشف الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة: استعداد وزارة الثقافة، والهيئة العامة المصرية للكتاب، بنشر العمل الفائز في مسابقة اليوم في مجالي الرواية، والقصة القصيرة.

وقال النمنم خلال حفل توزيع جوائز المسابقة الأدبية والتي تحمل اسم «إحسان عبد القدوس» مساء اليوم بالمسرح الصغير في ساحة دار الأوبرا المصرية: بحضور الكاتب الصحفي محمد عبدالقدوس، والدكتور يوسف نوفل المشرف العام على المسابقة، ومجموعة من المثقفين والمفكرين: إحسان صحفي كبير، وكاتب وروائي متميز، سياسي محنك، ورئيس تحرير ناجح أقام مؤسسة صحفية مهمة.

وتابع «النمنم»: أسعدتني الظروف أن التقي بإنجاز عبد القدوس في ثلاث مواقف صعبة، الأول حين اكتشفت العبث الذي قام به أحد الناشرين في رواياته، فيما أطلقت عليه وقتها «تحجيب روايات إحسان»، والموقف الثاني حين أتيح لي الإطلاع على أوراقة الخاصة، وجدتني أمام إنسان عظيم بكل معنى الكلمة.

وأضاف وزير الثقافة: إحسان عبد القدوس لم يُظلم حيا، لكن شأنه شأن كل كاتب متقدم، كان مضطهدا من العقول المتحجرة في بلده، متابعًا: إذا كان مجلس الأمة في عهد الرئيس جمال عبد الناصر قد طالب بمحاكمة إحسان عبد القدوس، بسبب روايته «أنف وثلاث عيون»، إلا أن وزارة الإعلام والإذاعة المصرية حولتها إلى مسلسل أذاعته على الشرق الأوسط، وشركة السينما الرسمية حولت بعض رواياته إلى أفلام.

واختتم «النمنم» كلمته قائلا: إحسان عبد القدوس كان دائما صوتا قويا ومدافعا نبيلا، صاحب موقف ورسالة حقيقية ودور حضاري، وهذا ما يجب أن يكون عليه كل صحفي وكاتب.



شارك بتعليقك