السبت 20 أكتوبر 2018 10:36 م القاهرة القاهرة 25.9°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع عودة رحلات الطيران الروسي إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة قريباً؟

فيديو.. مستشار «الصحة العالمية» يوجه نصيحة لمرضى التليف الكبدي

إيفون مدحت
نشر فى : الخميس 11 أكتوبر 2018 - 10:26 م | آخر تحديث : الخميس 11 أكتوبر 2018 - 10:26 م

وجه الدكتور جمال عصمت، مستشار منظمة الصحة العالمية، نصيحة لمرضى التليف الكبدي، قائلًا إنه على مريض التليف الكبدي أن يرجع إلى الطبيب المختص كل 4 شهور، للاطمئنان على الوضع عن طريق الموجات الصوتية والتحاليل.

وأضاف مستشار «الصحة العالمية»، خلال لقائه ببرنامج «نظرة»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الخميس، أنه لابد أن يحرص مريض التليف الكبدي على إجراء منظار للمعدة كل عام أو اثنين للكشف عن دوالي المريء.

وتابع أن العلاج المخصص لفيروس سي لا علاقة له بالتليف الكبدي، لكن الناس تصورت أنه المنقذ لكل الحالات المرضية المتعلقة بالكبد بسبب فعاليته الكبيرة ونجاحه في القضاء على فيروس سي.

ومن جانبه، أوضح الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، خلال لقائه بالبرنامج ذاته، أن مريض التليف الكبدي يحتاج إلى المتابعة طوال حياته، بعكس مريض فيروس سي الذي بمجرد تناوله العلاج يتخلص من المرض.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان، قد أطلقت الأسبوع الماضي، الحملة القومية للقضاء على فيروس سي، تحت شعار «100 مليون صحة»، تنفيذًا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإعلان مصر خالية من فيروس سي، بحلول عام 2020، وتتضمن المرحلة الأولى 9 محافظات منها محافظة مطروح، وبورسعيد، والإسكندرية، وجنوب سيناء، ودمياط، والبحيرة، والقليوبية، والفيوم، وأسيوط.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك