السبت 20 أكتوبر 2018 10:37 م القاهرة القاهرة 25.9°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع عودة رحلات الطيران الروسي إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة قريباً؟

«الصحة» تستعد لإطلاق المرحلة الثانية لمبادرة «100 مليون صحة»

أسماء سرور
نشر فى : الخميس 11 أكتوبر 2018 - 4:42 م | آخر تحديث : الخميس 11 أكتوبر 2018 - 4:42 م

مصدر بـ«الوزارة»: عدد المترددين على نقاط الفحص تجاوز مليونى شخص.. و510 آلاف مواطن تقدموا للكشف فى القليوبية.. و155 ألفا فى دمياط.. و«جنوب سيناء» تنظم قوافل للمصالح الحكومية.


وجهت وزيرة الصحة هالة زايد ببدء تدريب القوى البشرية فى محافظات المرحلة الثانية من مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس «سى» والكشف عن الأمراض غير السارية «ضغط، سكر، سمنة» تحت شعار «100 مليون صحة»، والمقرر انطلاقها فى ديسمبر المقبل وتنتهى فبراير 2019، بـ11 محافظة.

وكلفت الوزيرة وكلاء الوزارة بالتنسيق مع المحافظين ومديريات الشباب والرياضة، بتحديد نقاط المسح الثابتة والمتحركة بكل محافظة، فضلا عن حصر القوى البشرية المطلوبة بخطة التنفيذ.

وقال متحدث الوزارة خالد مجاهد، إن محافظات المرحلة الثانية المقرر إطلاق المبادرة بها هى «البحر الأحمر، وشمال سيناء، والقاهرة، والإسماعيلية، السويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبنى سويف، وسوهاج، وأسوان، والأقصر».

وأشار إلى أن الوزيرة شددت خلال الاجتماع على ضرورة الاستفادة من تجربة المرحلة الأولى، ومعرفة الأساليب التى من خلالها تم التغلب على جميع التحديات التى واجهتها على أرض الواقع خلال خطة التنفيذ، لافتة إلى أن ذلك سيساهم بشكل كبير فى نجاح المرحلة الثانية وتحقيق نتائج أكثر من المرحلة الأولى أيضا.

يذكر أن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية انطلقت الإثنين الماضى فى 9 محافظات يستمر عملها حتى شهر نوفمبر 2018، ووفقا لمصدر مطلع بالوزارة، فإن عدد المترددين على النقاط التابعة للوزارة حتى الآن تجاوز مليونى شخص.

وقال المصدر، إنه تم توجيه عربات متنقلة للكشف على العاملين فى أماكن المشروعات القومية الكبرى والمصانع فى المحافظات الـ9 المستهدفة فى المرحلة الأولى من المبادرة، بالتنسيق مع المحافظين ووكلاء الوزارات.

وفى السياق ذاته، واصلت نقاط المسح الثابتة والمتحركة فى المحافظات استقبالها للمواطنين الراغبين فى الكشف.

فى القليوبية، أعلن محافظ علاء عبدالحليم مرزوق أن عدد المترددين على المراكز الطبية والمستشفيات منذ انطلاق الحملة حتى الآن بلغ 510 آلاف و478 مواطن اومواطنة، مشيرا إلى أنه تم تجهيز 256 نقطة تمركز بمدن وقرى المحافظة لاستقبال المواطنين للفحص الفورى المبدئى لفيروس سى، بالإضافة إلى توفر 18 مركزا طبيا بالمستشفيات لاستكمال الفحص وتلقى العلاج.

وفى جنوب سيناء، نظمت مديرية الصحة قوافل لإجراء التحاليل والفحص الطبى اللازم للعاملين بالمصالح الحكومية ضمن حملة 100 مليون صحة، وجابت الحملات اليوم، المصالح الحكومية بمدينة الطور وتم المرور على جميع العاملين بأماكنهم وإنهاء جميع الإجراءات للكشف على فيروس سى والأمراض السارية بهدف التسهيل على العاملين.

وجرى توجه إحدى الحملات لديوان عامة محافظة جنوب سيناء وتم اجراء الفحص للواء محمود عيسى سكرتير عام المحافظة وجاءت النتيجة سلبية.

وفى دمياط، ذكر وكيل وزارة الصحة رمضان الخطيب، أن عدد من تقدموا للكشف الطبى منذ بداية الحملة 155281 مواطنا، وأن عدد الحالات الإيجابية بلغ 11489 حالة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك