الخميس 19 يوليو 2018 10:10 ص القاهرة القاهرة 29.3°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تجد فرنسا تستحق لقب كأس العالم 2018 ؟

خطة «التنمية المحلية» لتحسين منظومة القمامة: الجمع من المنبع

اللواء - محمود شعراوي
اللواء - محمود شعراوي
كتب ــ أحمد كساب وشريف حربى:
نشر فى : الأربعاء 11 يوليو 2018 - 8:15 م | آخر تحديث : الأربعاء 11 يوليو 2018 - 8:15 م

قاسم: قروض ميسرة للشباب لتدوير المخلفات والاستفادة منها ضمن «مشروعك».. وإدريس: تنسيق مع المحافظين لجذب مستثمرين لعملية تدوير القمامة
كشف مسئول ملف البيئة وتحسين منظومة القمامة فى وزارة التنمية المحلية خالد قاسم، عن خطة الوزارة للتخلص من مشكلة القمامة فى المحافظات وتطوير قطاع البيئة، خلال الفترة المقبلة، التى أعلنها وزير التنمية المحلية محمود شعراوى، فى مؤتمر «معا من أجل مصر» أمس.
وقال قاسم، لـ«الشروق» اليوم، إن الخطة المستقبلية التى تهدف للقضاء على مشكلة القمامة فى محافظات الجمهورية، وتشمل جمعها من المنبع الرئيسى فى المنازل والمصانع، من خلال مجموعة من الشباب تم الاتفاق معهم على عمل مشاريع متناهية الصغر من خلال دعمها ماليا بواسطة برنامج «مشروعك»، الذى يوفر قروضا ميسرة للشباب، ومن ثم تدوير تلك المخلفات مرة أخرى والاستفادة من تلك الآفة الضارة إلى شىء نافع فى المجتمع.
وأضاف أن هناك جهات أيضا تم التعاون معها فى القضاء على ملف القمامة والحفاظ على البيئة، من بينها وزارة البيئة والشباب والرياضة والأحياء فى محافظات الأقاليم وجمعيات المجتمع المدنى فى القرى، لافتا إلى أنه تم وضع الحفاظ على خصوصية كل محافظة فى الاعتبار لاختلاف نوع القمامة بها عن الأخرى ليكون لها نظام معين فى جمع القمامة بطريقتها المختلفة.
وأشار إلى أن هيئتى النظافة بالقاهرة والجيزة والإسكندرية المسئولة عن التعاقد مع متعهدى خدمة جمع القمامة من المنبع قبل وصولها للشوارع، حفاظا على البيئة من التلوث وقيامها بدفع العمولة لتلك الشركات مع الإشراف الكامل عليها، وفى حالة عدم التزامها بالبنود المتفق عليها يتم فسخ التعاقد الفورى معها.
وأوضح أن كل شركة تتعاقد على منطقة معينة قد تصل فى أغلب الأحيان إلى 60 ألف وحدة ومصنع يتم تسلم أكياس القمامة منها قبل وصولها للشوارع، مقابل 4 جنيهات لكل وحدة، موضحا أنه بالنسبة لمحافظات الأقاليم يتم التعامل مع ملف القمامة عن طريق الأحياء ومدن المحليات، بجانب مشاريع الشباب عن طريق الجمعيات الأهلية وبرنامج «مشروعك» فى دعم تلك المشروعات ماليا.
وقال إن المنظومة الجديدة ستقوم على 3 مراحل من خلال جمع القمامة من المنبع وحتى المحطة الوسيطة لتجميع تلك المخلفات، وصولا إلى المقلب العمومى فى فرز المخلفات إلى صلبة وورقية، مع دفع بقايا الطعام بمدافن صحية آمنة، التى تشكل 20 % واستخدامها فى إنتاج السماد العضوى.
ولفت إلى أن مرحلة الفرز يتم استخراج مواد تستخدم فى صناعة الحديد والأسمنت بديلا عن الفحم النباتى وهى ما تسمى وقود المرفوضات، وتصدير الفحم للخارج.
وقال عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، عصام إدريس، إن مشكلة القمامة من أبرز المشكلات التى تواجهها وزارة التنمية المحلية، لافتا إلى أن الوزارة على جدية تامة بشأن هذا الملف، فضلا عن وضع أولوية كاملة للقضاء على تلك المشكلة خلال الفترة المقبلة.
وأضاف إدريس، فى تصريحات لـ«الشروق»، أنه سيتم البدء فى تطبيق خطة الوزارة بشكل مبدئى على كل من محافظة القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، ومن ثم تطبيق الخطة على المحافظات الباقية فى الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنه سيتم التنسيق مع المحافظين بشأن محاولة جذب المستثمرين القائمين على عملية تدوير القمامة عقب عملية جمعها من المصدر، إلى جانب دعم الحكومة لكل من المحافظات لإنجاز تلك المهام.
وأكد أنه لم يتم الاتفاق على الشركات التى ستقوم بتنفيذ تلك الخطة، منوها إلى أن هناك تعاونا كبيرا سيتم بين الحكومة والشركات التى ستقوم بتلك العملية، مشيرا إلى أنه من المحتمل أن تكون الشركات مساهمة بين الحكومى والخاص.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك