الجمعة 19 يناير 2018 1:33 ص القاهرة القاهرة 13.6°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل حررت توكيلا لأحد المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة؟

مصطفى الفقي: ليس من مصلحة السيسي اختفاء مرشحي الرئاسة

مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية
مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية
أحمد العيسوي
نشر فى : الخميس 11 يناير 2018 - 12:22 ص | آخر تحديث : الخميس 11 يناير 2018 - 12:22 ص
قال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إنه يجب أن يخوض عدة مرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة، حتى لا تتحول إلى استفتاء على الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد «الفقي»، خلال لقائه ببرنامج «يحدث في مصر»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأربعاء، أن الرئيس السيسي، ليس صاحب مصلحة في اختفاء المرشحين المنافسين، متابعًا: «لو ترشح أي أحد ضد الرئيس السيسي، أيًا كان من هو، فإن السيسي سيحصل على نسبة 70 إلى 75%، لذلك عدم خوض مرشحين للانتخابات ليس في مصلحته».

وأوضح أن عدم ترشح أي أحد حتى الآن قد يكون بسبب رؤية البعض أنها «تحصيل حاصل»، باعتبار أن الرئيس له شعبية كبيرة ولديه عدد من الإنجازات يسعى لاستكمالها، مضيفًا أن البعض سيذهب لتفسير اختفاء المرشحين بأنه لا يوجد من يضاهيه، أو أن المناخ السياسي العام أدى لإبعادهم.

وأشار إلى عدم مساعدة الحياة السياسية خلال الفترة الماضية على إفراز قيادات تستطيع الترشح للانتخابات الرئاسية، موضحًا أن تراجع دور الأحزاب في مصر أدى إلى وجود هذا الخلل.

وعن تخوف البعض من التعرض للتجريح، قال إنه لا يوجد من يريد الدخول إلى الحياة السياسية وينتظر دفعًا، ويجب أن يكون جلده سميكًا، مؤكدًا أن المواطنين أذكياء كفاية ليعرفوا إذا ماكان جيدًا أم لا.

وأضاف أن مسألة الديمقراطية في مصر لم تحرز أي تقدم رغم وجود رأي عام قوي، إلا أن المؤسسات المعنية ليست على نفس الكفاءة، منوهًا بأن المواطن المصري على مدار تاريخه أكثر حماسًا للحاكم الموجود في السلطة، ويميل للمركزية، كما أنهم يعظمون القدوة.

وأشار إلى وجود مسؤولية على الرئيس السيسي للترشح مرة أخرى، لاستكمال ما تحمله من مكافحة للإرهاب ودفع عجلة التنمية، وإنجاز مشروعات قومية كبرى.



شارك بتعليقك