الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 4:33 م القاهرة القاهرة 33°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

في رأيك من الأحق بلقب أفضل لاعب في العالم؟

«الثروة الداجنة» تتحدى التجار: سعر كيلو الدواجن انخفض إلى 19جنيهًا والبيض لـ30.5 بالمزارع

تصوير ايمان هلال
تصوير ايمان هلال
كتب ــ إسلام جابر ووائل رمضان:
نشر فى : الخميس 11 يناير 2018 - 8:31 م | آخر تحديث : الخميس 11 يناير 2018 - 8:31 م

• السيد: الكيلو للمستهلك يجب ألا يتخطى 24 جنيها وفى مناطق محددة.. والمربى الصغير هو الخاسر الوحيد فى المنظومة.. والجهات الرقابية المسئولة عن مراجعة أسعار الأسواق
• تجار: سعر المزرعة ارتفع إلى 21 جنيها ويصلنا بـ23.5
قال رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية عبدالعزيز السيد، إن أسعار الدواجن منخفضة للغاية بالمزارع وأنه لا داعى لارتفاعها فى أسواق التجزئة، مضيفا أن المربى الصغير هو الأشد تضررا خاصة وأن تكلفة التربية مرتفعة ويضطر للبيع بسعر منخفض حتى يستطيع منافسة المزارع الكبرى والدواجن المجمدة.

وأضاف السيد، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن سعر كيلو الدواجن انخفض فى المزارع من 21 إلى 19 جنيها وانخفض سعر كرتونة البيض من 33.50 إلى 30.50 جنيه، مشيرا إلى أن الجهات الرقابية هى المسئولة عن مراجعة أسعار الأسواق ومحاسبة تجار التجزئة حال ارتفاعها بشكل مبالغ فيه عن المزارع.

وتابع: «تكلفة إنتاج كيلو الدواجن مرتفعة وتصل إلى 21 جنيها، فعندما يبيع المربى الكيلو بـ 19 جنيها فقط فإنه يخسرجنيهين على كل كيلو»، لافتا إلى أن تجار الجملة والتجزئة يربحون، وأن الخاسر الوحيد هو المربى.

وأشار إلى أن الأسعار انخفضت بالمزارع بسبب ضعف القوة الشرائية للمواطنين، وأن الكميات الكبيرة من الدواجن المجمدة المطروحة بالأسواق تجذب المواطن أكثر من الإنتاج المحلى نظرا لانخفاض أسعارها.

ونفى السيد، ما يردده بعض تجار التجزئة بشأن ارتفاع سعر كيلو الدواجن البيضاء من 19 إلى 21 جنيها تسليم مزارع، حيث إن السعر المعلن يكون 21 جنيها للكيلو إلا أن وقت تنفيذ البيع والشراء وبضغوط من تجار الجملة ينخفض السعر إلى 19 جنيها، وبعد زيادة 150 قرشا هامش ربح لتاجر الجملة، تصل لتاجر التجزئة بسعر 20.5 أو 21 جنيها كحد أقصى، متسائلا: «لماذا تكون تلك الارتفاعات الكبيرة؟».

وتساءل: «هل يقوم المواطن بشراء كيلو الدواجن الحية بـ23 أو 24 جنيها أم يشترى المذبوحة والمعبئة بـ 18 جنيها فقط؟»، لافتا إلى أن سعر كيلو الدواجن الحية يجب ألا يتخطى 24 جنيها للمستهلك كحد أقصى وفى المناطق الراقية التى يرتفع فيها قيمة إيجار المحلات وبالتالى يكون تاجر التجزئة مضطرا للبيع بهذا السعر لتحقيق هامش ربح.

وأكمل: «خلاف ذلك ستطغى الكميات الكبيرة من الدواجن المجمدة بالأسواق على الحية، خاصة وأنها الأنسب لمدخلات وظروف المواطنين الاقتصادية».

على جانب آخر، قال حسام العقاد صاحب محل لبيع الدواجن فى ميدان الجيزة، إن الأسعار ارتفعت خلال الأيام الأخيرة بنحو جنيهين ليصبح سعرها ما بين 25 و26 جنيها، مرجعا ذلك إلى ارتفاع سعر المزرعة من 19 إلى 21 جنيها، مضيفا أن حركة الشراء تأثرت بشكل ملحوظ كما هو الحال فى باقى المنتجات والسلع.

وأكد حسن محمد صاحب محل دواجن بمنطقة السيدة زينب، أن سعر كيلو الدواجن وصل إلى 23 و23.5 جنيه فى بعض الأحيان، خاصة بعد ارتفاع أجرة النقل والعمالة والذى يتحمله تاجر التجزئة والمستهلك.

وأوضح محمود فاضل تاجر آخر بالمنطقة ذاتها: «للأسف زادت عمليات الغش والتحايل من قبل بعض البائعين من خلال التلاعب فى الميزان، فى محاولة لاسترضاء المستهلكين الذين يكررون الشكاوى من ارتفاع الأسعار».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك