الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 11:43 م القاهرة القاهرة 26°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع عودة رحلات الطيران الروسي إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة قريباً؟

تعرف على المصرية دينا باول.. مرشحة «ترامب» للأمم المتحدة خلفا لـ«هيلي»

حسام شورى
نشر فى : الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 12:31 م | آخر تحديث : الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 12:31 م

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بالأمس، عن أنه يدرس اختيار دينا باول، المسؤولة التنفيذية السابقة في بنك «جولدمان ساكس» والمستشارة السابقة بالبيت الأبيض، سفيرة جديدة لأمريكا لدى الأمم المتحدة بدلا من نيكي هيلي التي استقالت مؤخرًا.

ونفى «ترامب» -خلال حديثه للصحفين- التكهنات حول أنه سيرشح ابنته إيفانكا للمنصب، وأكد «ترامب» أن «هيلي» ستساعده في الاختيار النهائي لمن سيحل محلها.

وتستعرض «الشروق» في السطور التالية معلومات عن الأمريكية من أصل مصري صاحبة الـ45 عاما «دينا باول».

1- ولدت دينا حبيب باول عام 1973 في مصر، لأب يعمل ضابطا في الجيش المصري، وأم متخرجة في الجامعة الأميركية بالقاهرة.

2- انتقلت دينا مع أسرتها القبطية إلى ولاية تكساس الأمريكية وهي في الرابعة من عمرها، وأصر والديها على تنشئتها على الثقافة المصرية وإتقان اللغة العربية.

3- بعد تخرجها من جامعة تكساس في أوستن، حصلت على دورة تدريبية في مكتب عضوة مجلس الشيوخ الجمهورية كاي بيلي هاتشيسون (مندوبة الولايات المتحدة في الناتو حاليا).

4- انضمت إلى إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش عام 2003؛ كأصغر مساعدة للرئيس داخل البيت الأبيض، آنذاك (كان عمرها 29 عاما فقط).

5- تقلدت منصبي مساعدة وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس للشؤون التعليمية والثقافية، ومنصب نائب وكيل وزارة الشؤون العامة والدبلوماسية العامة في عام 2005.

6- في عام 2007، التحقت ببنك «جولدمان ساكس»، وهناك تدرجت في الوظائف لتشرف على برامج الاستثمار والخدمات الخيرية، وتشغل الآن المسؤولة التنفيذية له.

7- أشرفت على شركة تعني بمبادرات تمكين 10 آلاف امرأة من خلال المشروعات الصغيرة في الدول النامية.

8- في 2017، عادت للبيت الأبيض مرة أخرى من خلال إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي أعلنت في يناير من نفس العام اختيارها ضمن فريقه لتكون مستشارة للمبادرات والنمو الاقتصادي.

9- كانت في تلك الفترة من أقرب مستشاري ومساعدي ابنة الرئيس إيفانكا لتحقيق خطتها تجاه النساء، حيث وصفتها صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية بأنها «سلاح إيفانكا ترامب السري».

10- تؤمن دينا باول بحل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية.

11- في ديسمبر الماضي أعلنت إدارة ترامب مغادرة مستشار الأمن القومي دينا باول البيت الأبيض.

12- كانت دينا باول واحدة بين عدد قليل من النساء اللواتي تولين منصبا هاما في عهد ترامب وكانت قريبة منه خلال وجودها في منصبها.

13- كشفت دينا سابقا عن أن دخلها السنوي مليوني دولار.

14- دينا باول متزوجة من ريتشارد باول، رجل علاقات عامة، ولديهما ابنة عمرها 3 سنوات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك