الثلاثاء 19 يونيو 2018 8:28 ص القاهرة القاهرة 31.4°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد الإعلان عن أسعار الكهرباء الجديدة.. كيف تراها؟

الإجهاد الذهنى وتشوش الفكر.. هل هو بداية للألزهايمر؟


نشر فى : السبت 9 يونيو 2018 - 9:52 ص | آخر تحديث : السبت 9 يونيو 2018 - 9:52 ص

حينما تبحث عن كلمة بالتحديد، عنوان، اسم لشخص، أو تاريخ ما لحادثة تذكر تفاصيلها، فيزوغ منك فى طيات الذاكرة إنك فى الواقع ستحاول كثيرا وحينما لا تصل إلى النتيجة التى ترجوها ستشعر بالإنزعاج وربما الإحباط. ستعزو هذا لتقدم العمر، وقد تتمادى فى تشاؤمك وسخطك فتتصور أن تلك بداية الألزهايمر!
الواقع أن الألزهايمر بالفعل فى بداياته المبكرة قد يبدأ بتشوس الفكر لكن الواقع أنه فى تلك الأحوال هو يأتى فى ذيل القائمة لأن هناك أسبابا أخرى كثيرة تسبقه على تلك القائمة ولكن الإنسان يفعلها كما يذكر تقرير حديث صدر عن كلية طب هارفارد:
< الآثار الجانبية للأدوية تحدث ذلك الإجهاد الذهنى وتشوش الفكر دون أن ينتبه إليها الإنسان أو يخطر على باله أنها السبب. كل الأدوية التى تحث على التهدئة والنوم تؤدى إلى ذلك بلا جهد يذكر، هناك أيضا مجموعات كثيرة من الأدوية مثل المضادة للكولين والتى تمنع تأثيرات الناقل العصبى المسئول عن التحفيز والنشاط فى المخ وأخرى عديدة كالتى تسبب انبساط العضلات وغيرها، لذا يجب أن تسأل قبل أن تتناول الدواء عن أهم آثاره الجانبية ولك أن ترى إذا ما كان من الممكن التعايش معها فى سبيل الاستفادة بها.
< انخفاض نسبة فيتامين ب١٢ الضرورى لصحة كرات الدم الحمراء ووظائف الأعصاب مع التقدم فى السن تقل قدرة خلايا الأمعاء على امتصاص فيتامين ب١٢ ليقل منسوبه فى الدم وبالتالى تختل الوظائلف المعتمدة عليه. فى تلك الأحوال يجب الاعتماد عليه عن طريق الحقن العضلى. نقص فيتامين ب١٢ يؤدى للأنيميا وضعف العضلات أيضا إلى تشوش الذهن.
< الاكتئاب والقلق المرضى: الاكتئاب والحزن الشديد والقلق الذى يزيد عن حدود الاحتمال لفترة تتعدى الأسبوعين دون علاج إلى جانب وجود الإنسان فى مجتمعه مضطرا لممارسة وقائع حياته اليومية بلا تغيير يذكر يؤدى إلى تشوش الذهن والإجهاد العقلى.
< قصور الغدة الدرقية ونقص منسوب هورمونات الثيروكسين فى الدم أيضا يؤدى تباطؤ العديد من وظائفل المخ الأمر الذى يؤدى للتشوش والنسيان.
< انقطاع ا لنفس الإنسدادى أثناء النوم أحد الأمراض التى يتوقف معه التنفس بصورة دورية أثناء النوم الأمر الذى يتسبب فى أعراض مثل الميل للنوم أثناء النهار والشخير بصوت عال كذلك التشوش وربما ما هو أخطر مثل السكتة الدماغية.
< أفضل ما تلجأ إليه هو الطعام المعروف بما يأكله سكان المتوسط والحركة والرياضة واللجوء للهواء الطلق ثم مراجعة وعلاج أى سبب من الأسباب التى ذكرناها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك