الخميس 18 أكتوبر 2018 5:01 م القاهرة القاهرة 29.3°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع عودة رحلات الطيران الروسي إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة قريباً؟

الوصفات المنزلية.. جدواها فى علاج نزلات البرد


نشر فى : السبت 9 يونيو 2018 - 9:37 ص | آخر تحديث : السبت 9 يونيو 2018 - 9:37 ص

قبل أن يتطور الطب إلى ما عليه الآن كان الطب الشعبى وأصناف المداواة المنزلية هى السبيل الوحيد للعلاج، حتى الآن مازال منها الصالح للمعالجة والوقاية، خاصة فيما يتعلق بأعراض نزلات البرد والإنفلونزا. التهابات منطقة الحلق المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا هى أكثر ما يضيف به الإنسان خاصة الأطفال. عادة ما تكون الإصابة ناشئة عن عدوى فيروسية لذا يمكن أن تفيد معها الوصفات المنزلية أما العدوى الباكتيرية فتحتاج لعلاجات دوائية أهمها المضادات الحيوية.
< تجدى غرغرة الحلق بالمحلول الملحى كثيرا خاصة فى بداية الالتهاب مع المشروبات المتكررة الدافئة. لكن استمرار احتقان الزور لفترة أكثرمن أسبوع مع ارتفاع درجات الحرارة أو آلام الأذن أو خروج اللعاب بصورة مستمرة أو بلغم ممتزج ببعض الدم: هذا يعنى ضرورة سرعة العرض على طبيب متخصص ولن تجدى الغرغرة.
< راحة الفراش من أهم الخطوات التى يجب اتخاذها مع الاعتماد على الوجبات الخفيفة عالية القيمة الغذائية مع السوائل الدافئة المتكررة. السوائل تقاوم جفاف الحلق الأمر الذى معه تتراكم الميكروبات وتتكاثر، كذلك يراعى الاكثار من العصائر الطبيعية لعصير البرتقال والليمون والجريب فروت وكلها غنية بفيتامين (جـ).
يراعى أيضا الإقلال من شرب المنبهات والسوائل عالية المحتوى من الكافيين مثل الشاى والقهوة والكولا والتى تساعد على إدرار البول وقلة سوائل الجسم.
< هناك أيضا من السوائل ما يعتبر علاجا فعالا مثل مشروب الليموناده المحلى بالعسل بدلا من السكر ويشرب دافئا. له فائدة السوائل عامة إلى جانب أثره فى ترطيب الزور وأثر حمض الليمون فى مكافحة الميكروبات عامة. أما العسل فله فوائد عدة منها أنه طاقة مقاومة وداعمة للمناعة إلى جانب أنه أيضا مقاوم للاحتقان والالتهاب ودافع للنوم عند تناول ملعقة منه فى المساء.
< شوربة الدجاج أول ما عرف من الوصفات المنزلية المقاومة لنزلات البرد والداعمة لمناعة الإنسان عند الإصابة بالإنفلونزا، وجود البصل والتوابل كالمستكة والحبهان والفلفل الأسود خاصة مع القيمة الغذائية للماء بالفعل داعم للمناعة. إلى جانب أثر الفلفل الأسود فى تحفيز فتح المجارى التنفسية. إضافة الكرفس والبقدونس وبعض من حبات البطاطس إلى الدجاج يجعل من الحساء وجبة كاملة صحية كافية للحث على التعافى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك