الأربعاء 20 يونيو 2018 7:08 م القاهرة القاهرة 32.9°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد الإعلان عن أسعار الكهرباء الجديدة.. كيف تراها؟

التداوى بالغذاء.. هبوط القلب وما معناه


نشر فى : السبت 9 يونيو 2018 - 9:39 ص | آخر تحديث : السبت 9 يونيو 2018 - 9:39 ص

ترجع التسمية إلى أنه فى الأحوال المرضية تصبح عضلة القلب (خاصة البطين الأيسر) غير قادرة على الانقباض والانبساط بذات القوة الطبيعية التى تكفى لضخ الدم فى الشريان الرئيسى (الأورطى) ومنه لشبكة شرايين الدورة الدموية ويطلق على ذلك هبوط القلب الانقباضى. أما إذا كانت عضلة القلب غير قادرة على التمدد بما فيه الكفاية ولدرجة تستوعب كمية الدم القادمة من الأطراف إلى القلب سمى هبوط انبساطى.
هبوط القلب لا يعنى توقفه أو فشله الكامل إنما يعنى نقصا فى الكفاءة. الأمر الذى قد يحدث فجأة وبصورة حادة أو تدريجيا مع التقدم فى درجات المرض وفقا أيضا لنوع المرض وسببه.
الاهتمام بتغيير النمط الغذائى وأسلوب الحياة وتفاصيل الحياة اليومية لا يقل أهمية عن تناول الدواء فى حالات الإصابة بهبوط القلب على النحو التالى:
< ضرورة استخدام ميزان بانتظام لمعرفة إذا ما كانت هناك زيادة فى الوزن فهى تعكس تراكما للسوائل والماء داخل الجسم والخلايا الأمر الذى يعلن عن استمرار فشل عمل عضلة القلب وربما تزايده.
< تناول الماء والسوائل بحساب وكميات يتفق عليها مع الطبيب وفقا لنوع الأدوية التى يتناولها المريض وتغيرات وزنه وانتظام وكميات المفرز من البول يوميا ونسبة الصوديوم والبوتاسيوم فى التحاليل.
< مراجعة أرقام ضغط الدم ونسبة السكر فى الدم بصورة دائمة ودورية فكلها عوامل تعتمد بعضها على بعض.
< طعام مريض هبوط القلب يجب أن يبدو متنوعا حتى لا يفقد الاهتمام به على أن يكون الاهتمام الأساسى نسبة الماء والسوائل المسموح بها إلى جانب نسبة الملح (الصوديوم والبوتاسيوم) عدا هذا فالطبيعى أن يتكامل الغذاء الصحى بالمجموعات الغذائية المعروفة بتوازنها: الخضراوات والفواكه الطازجة، الأسماك، اللحوم قليلة الدهون والدواجن بكميات محدودة. الزيوت غير المشبعة بكميات محسوبة مثل زيت الذرة والزيتون. منتجات الألبان قليلة الدسم، الحبوب الكاملة والخبز الأسمر بعض المكسرات غير المالحة. أيضا البقول بصورة لا تؤدى لتراكم الغازات فى الأمعاء لما فيها من ألياف.
< تجنب الأطعمة عالية النسب من الصوديوم عامة وكل المشروبات الغازية التى تحتوى الصودا.
< الحركة من أهم ما يحافظ على حيوية الإنسان فى الحدود المسموح بها وفقا لدرجة الهبوط. إلى جانب محاولة تفادى الضغوط العصبية والترويح عن النفس قدر المستطاع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك