السبت 22 سبتمبر 2018 12:06 م القاهرة القاهرة 30°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

اليوم.. ختام مؤتمر مؤسسة الفكر العربى

جانب من فعاليات مؤتمر مؤسسة الفكر العربي
جانب من فعاليات مؤتمر مؤسسة الفكر العربي

نشر فى : الثلاثاء 8 ديسمبر 2015 - 11:27 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 8 ديسمبر 2015 - 11:27 ص

تختتم اليوم الثلاثاء مؤسسة الفكر العربى فعاليات إطلاق تقرير الثامن للتنمية الثقافية، «التكامل العربى: تجارب، تحديات، وآفاق»، المقام فى مصر، والذى تضمن ستة تقارير تغطى مختلف جوانب التكامل العربى، وإشكاليات الهوية العربية وتحدياتها، والتكامل العربى ومشروع الدولة الوطنية، والثقافة العربية فى إقليمٍ مضطرب.

وتضمن الملحق مجموعة من الوثائق الخاصة بجامعة الدول العربية، ويشار إلى أنه للمرة الأولى يتم إعداد هذا التقرير من خلال ست ورش عمل تحضيرية، عُقدت فى مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وبالتعاون معها، على مدى أسبوعين، بمعدل يومين للورشة الواحدة، وخُصصت كل ورشة فى محورٍ من المحاور الست، قام بمناقشتها مجموعة من الخبراء بلغ عددهم 26 خبيرا ومفكرا وباحثا، ينتمون إلى مختلف الاختصاصات وإلى معظم البلدان العربية.
اختصت الأوراق بثلاثة جوانب: «تجارب، تحديات، وآفاق»، وعرضت ما تم إنجازه على مدى سبعين عاما من العمل العربى المشترك، وأبرزت التحديات الراهنة والمعوقات، وسعت إلى استشراف آفاق المستقبل.

وأوضح أن التقرير العربى الثامن يُعد الأول ضمن سلسلة الدراسات والأبحاث والتقارير، التى تعتزم المؤسسة إصدارها فى السنوات المقبلة، لتستكمل ما بدأته فى هذا التقرير الذى يأتى كثمرة للتعاون ما بين المؤسسة وجامعة الدول العربية.
وقد قدم الأمير خالد الفيصل رئيس مؤسسة الفكر العربى الشكر لمصر رئيسا وحكومة وشعبا لاحتضانها مؤتمر «فكر» فى دورته الرابعة عشرة، كما توجه بالشكر إلى جامعة الدول العربية أمينا ومسئولين على مشاركتهم المؤسسة هذه المبادرة الفريدة من نوعها، وأشاد بجهود كل من أسهم بفكره وجهده فى الإعداد والتنظيم لهذه التظاهرة الفكرية.
وسأل الأمير الفيصل: آما آن لنا أن نستيقظ من الغفوة، ونهب وننهض من الكبوة، بلى والله، لقد دعا الزمان، واستصرخ المكان، ونحن بعون الله قادرون، وعن استعادة المجد مسئولون، فلنشمر عن السواعد، ونعد الشباب الواعد، ونسلحه بالعلم والمعرفة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك