السبت 16 ديسمبر 2017 11:01 ص القاهرة القاهرة 18.5°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع تراجع ترامب عن قرار اعتبار القدس عاصمة إسرائيل؟

فيديو.. ضياء رشوان: قرار ترامب أعاد قضية فلسطين لجدول أعمال العرب

ضياء رشوان
ضياء رشوان
إيفون مدحت
نشر فى : الخميس 7 ديسمبر 2017 - 2:34 ص | آخر تحديث : الخميس 7 ديسمبر 2017 - 2:34 ص
علق ضياء رشوان، رئيس الهيئة لعامة للاستعلامات، على اعتراف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالقدس عاصمة لإسرائيل، قائلًا إن الحسنة الوحيدة من هذا القرار، أنه أعاد القضية الفلسطينية مرة أخرى إلى جدول أعمال العرب والمسلمين والعالم، بعد 7 سنوات من الربيع العربي العاصف.

وأضاف «رشوان»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كل يوم»، المذاع عبر فضائية «ON E»، مع الإعلامي عمرو أديب، أمس الأربعاء، أن هناك 3 تفسيرات لاتخاذ «ترامب» هذا القرار الفترة الحالية، مستطردًا: «إما أنه يريد أن ينهي استحقاقات داخلية أمريكية كما قال البعض، أو أنه ابتزاز إسرائيلي مع اللوبي اليهودي في أمريكا، أو كما قال ترامب في خطابه، إنه يجرب هذا الطريق لعله يؤدي إلى السلام».

وتابع أن هذا القرار لن يؤدي إلى الاستقرار، إنما سيحرج النظم المجاورة المستقرة والصديقة لأمريكا والعالم الغربي بشكل عام، حيث إنه يهدف إلى الإعلاء من المزايدة التي ستتخذ الإسلام شعارًا في هذه القضية والقدس بشكل محدد.

وأكد أن هذا القرار من شأنه أن يُضعِف من موقف صانع القرار الرسمي في الدول الرئيسية التي تبحث عن الاستقرار والمهددة من الإرهاب في الداخل، موضحًا: «القرار يجعل القوى الإرهابية التي لا تملك اتخاذ قرار رسمي هي الأكثر مطالبة بإجراءات وقرارات لا يمكن لصانع القرار الرسمي اتخاذها».

وكان الرئيس الأمريكي، أعلن مساء أمس الأربعاء، الاعتراف رسميًا بالقدس عاصمة لإسرائيل، ووقع على الهواء على قرار نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.




شارك بتعليقك