الجمعة 21 سبتمبر 2018 8:37 م القاهرة القاهرة 29°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

ارتفاع شيكارة الأسمدة 4 جنيهات.. والطن يسجل 5600 فى السوق السوداء

كتبت ــ سارة حمزة:
نشر فى : السبت 7 يوليو 2018 - 5:47 م | آخر تحديث : السبت 7 يوليو 2018 - 5:47 م

• خبراء: الزيادة طفيفة.. وتحريك أسعار الوقود يؤثر على السماد فى الموسم القادم
علق عدد من الخبراء على ارتفاع الأسمدة فى الأيام الماضية، مشددين على أن الزيادة لم تكن بسبب ارتفاع أسعار المحروقات، وإن توقعوا حدوث زيادة طفيفة خلال الشهور المقبلة فى الأسعار بسبب تحريك أسعار المواد البترولية، فيما ارتفع سعر طن الأسمدة فى السوق السوداء ليسجل 5600 جنيه بواقع 280 جنيها للشيكارة.
قال عباس الشناوى، مدير قطاع الخدمات الزراعية، فى تصريحات لـ«الشروق»، إن شيكارة الأسمدة وزن 50 كليو زادت 4 جنيهات فى الجمعيات الزراعية، حيث بلغ سعر شيكارة اليوريا 164.5 جنيه والطن بـ3292 جنيها، وشيكارة النترات 159.5 جنيه، والطن بـ3190 جنيها، بزيادة 80 جنيها فى الطن الواحد.
وقال ممدوح حمادة رئيس الاتحاد التعاونى الزراعى، فى تصريحات لـ«الشروق»، إن تحرير أسعار الوقود لم يؤثر على أسعار الأسمدة، وأن الزيادة فى أسعار النقل لا تزيد عن 20 جنيها، مؤكدا استعداد الاتحاد لتلبية حاجة المزارعين من الأسمدة لاسيما مع وجود 800 ألف طن فائضا فى الجمعيات الزراعية.
وشدد عماد أبو حسين، نقيب الفلاحين المزارعين، فى تصريحات لـ«الشروق»، إن ارتفاع أسعار الأسمدة فى الجمعيات الزراعية، يمثل عبئا على المزارعين، مضيفا أن هذه الزيادات تزيد من أعباء المزارع لاسيما مع ارتفاع أسعار المحروقات والسولار، حيث يستخدم الفدان عند الرى ما يقرب من 240 جنيها «سولار»، لافتا إلى أنهم يدرسون تقديم مقترحات للحكومة لتخصيص حصة مدعمة من السولار للمزارعين.
وقال حسين عبدالرحمن، نقيب عام الفلاحين، فى تصريحات لـ«الشروق»، إن أسعار الأسمدة فى الجمعيات زادت 4.5 جنيه للشيكارة، وزادت فى السوق السوداء ليصل سعر الطن إلى 5600 جنيه بواقع 280 جنيها للشيكارة، وهو ما يؤثر بشكل كبير على المزارع، مطالبا باستحداث آلية ليصل الدعم للمستحقين.
ولفت رشدى عرنوط نقيب الفلاحين بالأقصر إلى أن تحرير سعر الوقود لن يؤثرعلى أسعار الأسمدة الخاصة بالمحاصيل الصيفية، متوقعا أن تؤثر على المحصول الزراعى القادم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك