الثلاثاء 19 يونيو 2018 8:28 ص القاهرة القاهرة 31.4°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد الإعلان عن أسعار الكهرباء الجديدة.. كيف تراها؟

كيف نتجنب الإحساس بالخمول بعد الإفطار؟

كيف نتجنب الإحساس بالخمول بعد الإفطار؟
كيف نتجنب الإحساس بالخمول بعد الإفطار؟
كتبت ــ دينا صالح:
نشر فى : الثلاثاء 5 يونيو 2018 - 10:11 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 5 يونيو 2018 - 10:11 ص

رغم أنه لم يتبقَ سوى أيام قليلة من الشهر الفضيل ومن المفترض أننا تعودنا على الصيام، إلا أنه حتى الآن نجد البعض منا يشكو من حالة الخمول والكسل بعد وجبة الإفطار والتى تستمر لساعتين أو ثلاث.
تقول الدكتورة مروة نوح أخصائى التغذية العلاجية والسمنة، إن من أهم أسباب الشعور بالخمول والكسل فى شهر رمضان هو التغيير الذى يحدث فى نمط حياتنا من تغيير مواعيد الأكل والنوم، واتباع بعض العادات الغذائية الخاطئة عند تناول وجبتى الإفطار والسحور.
وتضيف من أهم الأخطاء التى يرتكبها الصائمون فى رمضان وتسبب الخمول لهم هو تناول كميات كبيرة من الطعام فى وجبة الإفطار دفعة واحدة لذلك يفضل بدء الإفطار بالتمر ثم تناول الوجبة خلال ساعة لساعة ونصف الساعة.
وتشير إلى أهمية عدم النوم مباشرة بعد تناول الإفطار لإعطاء فرصة للجهاز الهضمى أن يعمل ويستطيع هضم الطعام، وضرورة الإكثار من الحركة فقلة الحركة تزيد من إحساسنا بالخمول.
وتؤكد أخصائى التغذية العلاجية على أهمية احتواء وجبة السحور على العناصر الغذائية التى تمدنا بالطاقة خلال ساعات الصيام لتجنب الإحساس بالكسل، فيجب أن تحتوى على النشويات المعقدة للحفاظ على مستوى الجلوكوز فى الدم والثبات لمدة طويلة.
قائلة «كما يجب تناول الألياف فى وجبة السحور التى تظل بالمعدة لفترات أطول مما يمنحنا الشعور بالشبع لساعات طويلة، كذلك الحرص على تناول الأطعمة التى تحمينا من العطش كالخضار والفاكهة الغنية بالألياف والزبادى.
وأخيرا تنصح نوح الصائمين بالإقلال من تناول السكريات كالحلويات الشرقية والوجبات المليئة بالدهون والمقليات كالكبيبة والسمبوسك والوجبات كثيرة السعرات الحرارية بكميات كبيرة، والحرص على تناول كميات كبيرة من الماء فى الفترة ما بين الإفطار للسحور والإقلال من مشروبات الكافيين لتجنب الإحساس بالخمول.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك