الإثنين 16 يوليو 2018 9:02 ص القاهرة القاهرة 28.4°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تجد فرنسا تستحق لقب كأس العالم 2018 ؟

14 يناير.. «الخدمات البيطرية» تبدأ استخدام الأختام الجديدة بالمجازر

كتب- السيد علاء
نشر فى : الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:22 م | آخر تحديث : الأربعاء 3 يناير 2018 - 12:22 م

أصدر الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، اليوم، قرار رقم 1088 لسنة 2017، بالبدء في استخدام الأختام الجديدة، بجميع مجازر الحيوانات الحكومية والخاصة بمختلف محافظات الجمهورية اعتبارًا من 14 يناير الجاري، بمواصفات فنية تجعلها غير قابلة للتزوير والسرقة، لضمان عدم تزوير الأختام والحد من عمليات التلاعب والسرقة، وضمان وصول المنتج من اللحوم بشكل آمن إلى المستهلك، وذلك ضمن منظومة تطوير المجازر المصرية للحد من حالات غش اللحوم، واعتماد منظومة جديدة لتطوير المجازر.

وقال "محروس"، إنه سيتم تشغيل الأختام الجديدة لجميع مجازر لحوم الحيوانات بمحافظات الجمهورية فى 497 مجزرًا حكوميًا وخاصًا للحد من التزوير والحفاظ على الصحة العامة، حيث بدأت لجان بيطرية متخصصة بتجارب تغيير الأختام بالمجازر الكبرى خاصة في "البستانين والوراق والمنيب نصف آلي وحلوان".

وأضاف أنه تم بدء الاستعداد لتغيير الأختام بالمجازر الكبرى بالقاهرة والجيزة ممثلة في مجزري البساتين والمنيب اللذان يستحوذان على 45% من إجمالى المذبوحات من الحيوانات.

وتابع: "وفقًا لمنظومة الأختام الجديدة، يجرى ختم اللحوم البلدية بالمادة ذات اللون الأحمر، ويتم ختم لحوم العجول الواردة بغرض الذبيح الفوري بالمادة البنفسجي، وتختلف أنواع الأختام من حيث الشكل والتصميم والحجم طبقًا لنوع الحيوان، حيث يحتوى كل ختم على خمس قطع تضم التاريخ، المحافظة، الرقم الكودي، والرمز، منها ثلاث قطع متغيرة وهى الرقم الكودي والتاريخ والرمز".

وأكد تقرير رسمي لوزارة الزراعة، أن هناك 9 أنواع من الأختام "بحد أدنى" لكل مجزر عبارة عن "أبقار كبير وصغير، جاموس كبير وصغير، جمال كبير وصغير، أغنام كبير وصغير، ماعز"، وتحوى علبة الختم 14 قطعة غيار للختم، تضمن عدم التزوير والتلاعب في الأختام، مشيرًا إلى أن إعادة تحديث أختام المجازر بحسب احتياجات كل مجزر، وهناك مجازر تحتاج إلى ما يقرب من 3 وأخرى إلى 12 ختمًا.

وأوضح التقرير أن كل ختم سيكون بحوزة وعهدة الطبيب البيطري المسؤول عن منح تصاريح الذبح في المجزر، وذلك منعًا لسرقته أو تقليده، وتوزيع منشور على جميع مجازر حيوانات اللحوم لمعرفة الأطباء كيفية تشغيل الأختام الجديدة.

وبدأت الهيئة العامة للخدمات البيطرية برنامجًا تنفيذيًا عاجلًا لرفع مهارات الأطباء البيطريين والعاملين في المجازر، يعتمد على لجان بيطرية متخصصة تجرب تغيير الأختام بمختلف المحافظات، والتي تتنوع أشكالها ما بين الدائري والمربع والمستطيل، وذلك حسب نوع الذبيحة، حيث تم تحديث أختام المجازر بحسب احتياجات كل مجزر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك