الإثنين 24 سبتمبر 2018 8:21 م القاهرة القاهرة 30.1°
جميل مطر
جميل مطر
تابع الكاتب علي
كاتب ومفكر مصري كبير مهتم بقضايا الإصلاح والتحول الديمقراطي ، ويعد من أبرز الكتاب في المنطقة العربية ، وله سمعة كبيرة في هذا المجال على الصعيد الدولي أيضا ، فضلا عن كونه محللا سياسيا معروفا ، وهو أيضا مدير المركز العربي لبحوث التنمية والمستقبل.

أرشيف مقالات الكاتب

كتاب الشروق

جميل مطر

أحدث مقالات جميل مطر - مايو / 2010

  • نحن نحب لأننا نختلط.. الأربعاء 12 مايو 2010 - 10:00 ص

    فى عائلتى، كما فى عائلات أخرى، يوجد طفل بأخلاق وسلوكيات تختلف عن أخلاق وسلوكيات بقية أطفال العائلة، وتختلف عن أخلاق وسلوكيات كل من أبيه وأمه. هذا الطفل لم يختلط بأطفال آخرين إما لأنه لم يذهب بعد إلى روضة أطفال من بيئته،

  • سياسة خارجية بدون دوائر استراتيجية الخميس 27 مايو 2010 - 9:41 ص

     منذ أن انكشفت فضيحة الاتفاقية الإطارية لدول حوض النيل ونحن نقرأ عجبا عن السياسة الخارجية عموما والمصرية خصوصا. أتفهم حاجة بعض المسئولين إلى تبرير الشلل الذى أصيبت به الدبلوماسية المصرية،

  • فى الزواج منافع الأربعاء 26 مايو 2010 - 2:58 م

    عادت إحصائيات الدولة تكشف عن زيادة جديدة فى نسبة الطلاق فى بلدنا. ولأسباب لاشك كثيرة، يستطيع أغلبنا أن يتفهم الدوافع فى معظم الحالات أو يتعاطف مع حالات بعينها

  • مطالب التغيير.. فى دولة أخرى الخميس 20 مايو 2010 - 11:55 ص

     زرت تايلاند ثلاث مرات، خرجت بعد كل زيارة من الزيارات الثلاث مقتنعا بأن هذه البلاد تخضع لإرادة ملك قوى يستمد قوته من نظام ملكى عتيد يحظى باحترام النخبة السياسية والجيش وعامة الناس. كان صعبا، من خلال زيارات قصيرة، الحكم بدرجة الاستبداد فى هذا النظام.

  • الأزمة المالية الأوروبية تهدد مستقبل أوباما الخميس 13 مايو 2010 - 10:35 ص

     جاء اجتماع نائب الرئيس الأمريكى برئيس الوزراء الإسبانى فى مدريد فى أوائل هذا الأسبوع دليلا جديدا على أن الأزمة المالية العالمية لم تبرح، وأن أزمة اليونان تهدد الاقتصاد العالمى بأكثر مما كان يتصور الكثيرون ويخشون.

  • كله بثمنه فى الصحافة الحديثة الأربعاء 5 مايو 2010 - 11:00 ص

     الدولة الحديثة، أو الدولة التى يسعى بعض المخلصين فيها لتحديثها، تحتاج إلى صحافة حديثة لا تعتمد على الشائعات وإنما على حقائق. ولا يصلح لصنع صحافة حديثة، كما أنه لا يصلح لبناء دولة حديثة، سوى عقول مؤمنة بضرورة التغيير والإصلاح.

  • الانتخابات واستعادة كرامة وطن: التجربة البريطانية الخميس 6 مايو 2010 - 10:09 ص

     تابعت بفضول حملة الانتخابات البريطانية، وأنتظر مساء اليوم نتائجها بفضول أشد. أعرف أننى لست المصرى الوحيد «المشتاق» إلى حملة انتخابية تتصادم فيها الآراء والعقائد، فبمثل هذه الصدمات يزداد الشعب فهما لمشاكله وتفهما لبدائل حلها.

  • نفتقد الشعور بالحرج الأربعاء 19 مايو 2010 - 10:37 ص

     تبدأ نشرة الأخبار متأخرة عن موعدها، ويطل المذيع على مشاهديه ببرود شديد وبغطرسة ملحوظة ولا يظهر عليه ما يدل على أنه يشعر بالحرج، ولا يعتذر.