الأربعاء 19 سبتمبر 2018 11:34 م القاهرة القاهرة 27.9°
جميل مطر
جميل مطر
تابع الكاتب علي
كاتب ومفكر مصري كبير مهتم بقضايا الإصلاح والتحول الديمقراطي ، ويعد من أبرز الكتاب في المنطقة العربية ، وله سمعة كبيرة في هذا المجال على الصعيد الدولي أيضا ، فضلا عن كونه محللا سياسيا معروفا ، وهو أيضا مدير المركز العربي لبحوث التنمية والمستقبل.

أرشيف مقالات الكاتب

كتاب الشروق

جميل مطر

أحدث مقالات جميل مطر - مارس / 2010

  • حرب واستعمار وكرة القدم ..مفردات أزمة دولية جديدة الخميس 18 مارس 2010 - 10:27 ص

     مخطئ من يعتقد أن الاستعمار انتهى وأصبح فى ذمة التاريخ وأن انجلترا لم تعد دولة امبريالية، ومخطئ من يتصور أن الولايات المتحدة تستطيع أن تقف محايدة بين حليف وإن كان متعديا وصاحب حق وإن كان جارا

  • ذو الطلّة البهية الثلاثاء 2 مارس 2010 - 9:21 ص

     كان محمد فائق أول من تحدثت معه عن نيلسون مانديلا. حدث هذا قبل عقود لا أذكر عددها. وكان الأخضر إبراهيمى آخر من تحدثت معه عنه.

  • التعاطف أقوى غرائزنا الأربعاء 31 مارس 2010 - 9:35 ص

     أحب كثيرا كلمة «أحسنت» التى يعبر بها الفرد فى تونس والمغرب عن شكره لجميل
    قدمته إليه أو كرم أفضت به عليه. ولا أحب إطلاقا كلمات من نوع
    «ماشى» أو «وماله» التى نسمعها من أفراد فى مصر أكرمتهم أو أغدقت عليهم أو
    تعاطفت معهم وتوددت.

  • لا خير يُرجى من قمة سرت الخميس 25 مارس 2010 - 9:20 ص

     أمام القمة العربية، وليس بالضرورة على جدول أعمالها، تطوران يستحقان الاهتمام من جانب هؤلاء الذين نصبتهم الأمة أو نصبوا أنفسهم أولياء أمورها، ولعلهما يستحقان منهم ما هو أكثر من مجرد الاهتمام.

  • سوريا تعود مكرّمة الخميس 4 مارس 2010 - 9:45 ص

     كتبت عن دمشق من بيروت والقاهرة ومن كندا وتونس والخليج، ولم أكتب يوما عن دمشق من دمشق. كان يقال لمن يريد أن يتعرف على سياسة سوريا الخارجية، وبخاصة علاقاتها الإقليمية، اذهب أولا إلى دمشق..

  • الأهل وفلذات أكبادهم! الأربعاء 17 مارس 2010 - 9:48 ص

     ثلاثة أطراف تتبادل إطلاق الشكاوى، الأهل والمعلمون والجيل الجديد، يشكو الأهل من سوء سلوك ولامبالاة شريحة كبيرة من أبناء وبنات الجيل الجديد ويلقون باللوم على المدرسة والجامعة حيث تنعدم الرقابة ويفلت الزمام.

  • غاضبون فى بيئة غاضبة الأربعاء 24 مارس 2010 - 10:11 ص

     كلهم غاضبون. أطفال ومعلمون فى مدارسهم غاضبون. وشبان من الجنسين غاضبون. ونساء ورجال تقدم بهم العمر ومستخدمون ورؤساء عمل وعمال ومهنيون أكثرهم غاضب. وفى الشوارع كما فى المنازل الناس غاضبون.

  • خطة عربية لإغراق إسرائيل بالمبادرات الخميس 11 مارس 2010 - 10:09 ص

     أعلنت الجامعة العربية وكذلك حكومة طرابلس عن قرب اكتمال استعداداتها لعقد مؤتمر القمة العربى. وكالعادة تكثر التكهنات حول مستوى الحضور وتنعدم التكهنات أو تندر حول الموضوعات الصعبة التى يفترض أن تناقشها القمة