الأحد 15 يوليو 2018 11:11 م القاهرة القاهرة 28.9°
جميل مطر
جميل مطر
تابع الكاتب علي
كاتب ومفكر مصري كبير مهتم بقضايا الإصلاح والتحول الديمقراطي ، ويعد من أبرز الكتاب في المنطقة العربية ، وله سمعة كبيرة في هذا المجال على الصعيد الدولي أيضا ، فضلا عن كونه محللا سياسيا معروفا ، وهو أيضا مدير المركز العربي لبحوث التنمية والمستقبل.

أرشيف مقالات الكاتب

كتاب الشروق

جميل مطر

أحدث مقالات جميل مطر - يناير / 2010

  • أوباما على مشارف سنة (بائسة) الخميس 21 يناير 2010 - 10:25 ص

     شامت أمريكى كبير كتب يقول إن أوباما قبل عام مضى كان ملكا متوجا للعالم بأسره. كان زعيما لتيارات تدعو لنهضة  لليبرالية فى الولايات المتحدة، وكان السياسى الأكثر شعبية.

  • حفل طلاق الثلاثاء 26 يناير 2010 - 10:55 ص

     أفهم أن نهتم بمشكلة ارتفاع معدلات الطلاق فى بلادنا، وبأسباب الطلاق، والمشكلات المترتبة على وقوعه، وأستطيع أن أقدر وأفهم الاهتمام بمشاعر المطلقة والمطلق، والسعى للمشاركة فى التخفيف من آثار الطلاق الصحية والنفسية والاجتماعية.

  • تلامسوا.. تصحوا وتسعدوا الثلاثاء 5 يناير 2010 - 10:23 ص

     عرفت قيمة اللمسة منذ كنت صغيرا.. وعندما كبرت أدركت معنى القبلة التى كنا نودع بها الأهل قبل ذهابنا إلى المدرسة، والحضن الذى كانوا يستقبلوننا به عند عودتنا.

  • إحساس متزايد بخطر داهم الخميس 28 يناير 2010 - 10:19 ص

     ينتاب المصريين إحساس متزايد بخطر داهم. أعرف زملاء وأصدقاء ومواطنين كثيرين يعبرون عن هذا الإحساس بكلمات أخرى مثل القلق والخوف والتشاؤم.

  • فى العلاقة بين المخ والجسد الثلاثاء 12 يناير 2010 - 9:54 ص

     عمر الفاروق عبدالمطلب، شاب وسيم وجذاب ومتعلم تعليما راقيا وعاليا، ومن عائلة ميسورة الحال، يرتدى ملابس داخلية خيطت فى ثناياها مواد قابلة للانفجار ويركب طائرة متوجهة إلى أمريكا ليفجر نفسه والطائرة وثلاثمائة من الركاب.

  • مصر التى فى القلب الخميس 14 يناير 2010 - 9:46 ص

     كان لقاء على غداء، كلاهما فوق العادة. المكان خارج مصر والحضور متعدد الجنسيات والأعراق، بخلفيات سياسية متباينة وعقول منفتحة وثقافات شتى ومتابعة دقيقة لتطورات الأمور فى الشرق الأوسط.

  • وجاء الدور على اليمن الخميس 7 يناير 2010 - 10:01 ص

     «ندخل.. نتورط.. نزيد القوات استعدادا لسحبها، وفى النهاية نبقى»، كلمات واضحة وصريحة سمعتها منذ شهور من محلل أمريكى متخصص فى الشئون العسكرية تعليقا على تطورات الوجود الأمريكى فى أفغانستان.

  • ليالى الحوار فى فيينا الثلاثاء 19 يناير 2010 - 10:11 ص

     عندما تلقيت الدعوة منذ أسابيع لقضاء عدة ليال فى مدينة فيينا خطرت على بالى عدة خواطر. لم تهبط الخواطر مجتمعة، وإنما توالى هبوطها بترتيب لا منطق وراءه وإن تفهمت أسبابه وجوهره. كانت أسمهان وأغنيتها عن ليالى الأنس فى فيينا أول خاطر.