الأحد 21 أكتوبر 2018 1:26 م القاهرة القاهرة 32.1°
من الصحافة الإسرائيلية
تابع الكاتب علي

أرشيف مقالات الكاتب

كتاب الشروق

من الصحافة الإسرائيلية

أحدث مقالات من الصحافة الإسرائيلية - نوفمبر / 2013

  • لا يمكن فرض حل بالقوة الأحد 10 نوفمبر 2013 - 7:08 ص

    من بين جميع مشكلات العالم ركزت الولايات المتحدة على نزاعنا فقط! وبعد عشرين عاما من المحاولات، أليس من الجنون الضغط علينا كى نسلم مساحات من الأرض فى قلب البلاد مع إمكانية تحولها إلى قاعدة إيرانية؟ يبدو أن السردية الفلسطينية تستخدم من قبل الأمريكيين عصا لإبقاء إسرائيل مهددة بالمقاطعة والإبعاد والضغوط المتواصلة من قبل المجتمع الدولى.

  • الأسرة الدولية تخلّت عن الخيار العسكرى إزاء إيران السبت 23 نوفمبر 2013 - 6:27 ص

    إن أى مراقب يعرف تماماً أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين هو من أكبر الداعمين لنظام آيات الله فى إيران، كما أن روسيا تزوّد هذا النظام بالأجهزة المطلوبة لدفع برنامجه النووى قدماً ولتطوير منظومة الصواريخ البالستية التى فى حيازته. بناء على ذلك، لا بُدّ من طرح السؤال التالي: ما الذى يبحث عنه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو فى موسكو؟.

  • اعتماد إسرائيل على فرنسا خطأ جسيم الأربعاء 20 نوفمبر 2013 - 6:19 ص

    يعانى الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند تراجعا كبيرا فى شعبيته داخل بلاده، وتظهر الاستقصاءات أنه الرئيس الأقل شعبية فى تاريخ الجمهورية الخامسة. وهو يعتبر من الأشخاص المترددين والمنقطعين عن الواقع. ويبدو أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، الذى استخدم بضع كلمات بالفرنسية أثناء استقباله هولاند، لا يقرأ افتتاحيات الصحف الفرنسية مثل «لوموند» وليبراسيون». فلو كان يفعل ذلك لأدرك أن باريس هى دعامة من قصب.

  • يجب الوقوف ضد الاتفاق مع إيران الإثنين 18 نوفمبر 2013 - 7:03 ص

    إن الدبلوماسية أفضل من الحرب، لكن الدبلوماسية السيئة يمكن أن تتسبب بحروب. واليوم تقود الولايات المتحدة المساعى الدبلوماسية من أجل التوصل إلى منعطف يمنع إيران من تطوير سلاح نووى أو الحصول على قدرة لتطوير مثل هذا السلاح. لا خلاف بشأن هذا الهدف المهم، فالجميع متفقون على أن حصول إيران على السلاح النووى سيشكل تهديدا خطيرا على الولايات المتحدة وحلفائها.

  • إطلاق الأسرى ليس «بادرة» حسن نية سياسية السبت 2 نوفمبر 2013 - 3:01 ص

    فى سياق الثرثرات التى لا تنتهى بشأن إطلاق سراح الفلسطينيين، ينصحنا الذين يدعمون تحرير الأسرى بأن «علينا أن ننظر إلى الصورة الكبيرة». وبلهجة الشخص الناضج المسئول الذى يتكلم مع طفل متخلف، يتحدث الناطقون باسم نتنياهو والمؤيدون لهم من اليسار عن مدى تعاطفهم مع ألم العائلات الثكلى وإلى أى حد إطلاق الأسرى يؤلمهم أيضاً، لكنهم يضيفون أن مصالح دولة إسرائيل أكبر من ذلك بكثير وهى تفرض تأييد فتح أبواب السجون لخروج القتلى.

  • الفرنسيون يقفون إلى جانبنا فى مواجهة الخطر النووى الإيرانى الخميس 14 نوفمبر 2013 - 7:45 ص

    فى أغسطس الماضى، توجهت طائرات فرنسية نحو سوريا من أجل قصف بطاريات صواريخ ومراكز قيادة الوحدة السورية المسئولة عن السلاح الكيميائى، لكن الرئيس الأمريكى باراك أوباما وضع فيتو على الهجوم.

  • سوريا لم تستوعب رسالة يعلون التى حذر فيها من نقل سلاح متطور إلى حزب الله الإثنين 4 نوفمبر 2013 - 9:37 م

    منذ أيام اجتمع وزراء المجلس السياسى ــ الأمنى لحسم موضوع ميزانية الدفاع. وتحدث المراسلون عن أجواء أزمة وضغوط كبيرة وتهديدات يمارسها ضباط فى الجيش الإسرائيلى من جهة، وموظفو وزارة المال من جهة أخرى.

  • شهور ستة حاسمة الخميس 28 نوفمبر 2013 - 5:46 ص

    يوآف ليمورثمة أسباب كثيرة تفسر رد الفعل الإسرائيلى الرسمى والمباشر بأن الاتفاق الذى جرى التوصل إليه مع إيران والدول الكبرى سيئ وخطير، من بينها أن إيران لم تتراجع قيد أنملة عن برنامجها النووى